أخبار الساعة

سجن بتزنيت ينظم أسبوعا ثقافيا ورياضيا لفائدة السجناء

اختتمت مساء يوم أمس الجمعة 11 دجنبر 2015 فعاليات الأسبوع الثقافي والرياضي والفني، الذي نظمته إدارة المؤسسة السجنية بمناسبة اليوم الوطني للنزيل الذي يوافق 6 دجنبر من كل سنة. وذلك تماشيا مع توجيهات واستراتيجية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وبشراكة وتعاون مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء تحت شعار “المؤسسة السجنية فضاء للتهيئ لإعادة الإدماج”.

افتتح هذا البرنامج بمشاركة العديد من النزلاء في حملة نظافة لمرافق المؤسسة وتهيئة المساحات الخضراء داخلها، بتنسيق مع معهد التأهيل الفلاحي بالمدينة.

كما أقيم بهذه المناسبة دوري لكرة القدم المصغرة، توج بفوز فريق السجن المحلي على فريق متدربي المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بتيزنيت بأربعة أهداف مقابل هدفين للفريق الزائر.

وبتنسيق مع دار الثقافة بالمدينة، تم عرض فيلم سينمائي “وداعا أمهات” لفائدة النزلاء المسجلين بالبرامج التربوية بالمؤسسة الإصلاحية (التكوين المهني والمترشحون لنيل شهادة السلك الإعدادي والباكالوريا أحرار).

وتزامنا مع اليوم العالمي لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة، وبتنسيق مع جمعية محاربة السيدا بتيزنيت، تم تنظيم لقاء تواصلي تحسيسي وتوعوي بهذا الداء الفتاك لفائدة السجناء الذكور، حيث أطر هذا النشاط، الذي لقي تجاوبا وتفاعلا من طرف المستفيدين، كل من الدكتور مولاي محمد الإدريسي أكرنيض عن المستشفى الإقليمي بالمدينة، والدكتور نور الدين المقريني طبيب المؤسسة السجنية، والأستاذ علي عداوي والأستاذ محمد إد أمجوظ وفيصل عوام عن جمعية محاربة السيدا.

واحتفاء باليوم العالمي لحقوق الإنسان، وبتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بتيزنيت، تم تقديم عرض لفائدة سجينات المؤسسة، حول موضوع “حقوق المرأة في الإسلام” أطرته الأستاذة بشرى الحطاب، مرشدة دينية بالمجلس العلمي المحلي.

واختتم هذا الأسبوع الثقافي والفني والرياضي بإقامة حفل موسيقي ترفيهي بالمشاركة الفاعلة والمعهودة لفرقة “آيت الهناء” أوركسترا أبوعلي، توجت خلاله الفرق الفائزة بالرتبة الأولى والثانية بدوري اليوم الوطني للنزيل، وكذا تكريم جميع النزلاء الفائزين بمختلف المسابقات المنظمة على المستوى المحلي أو الجهوي (مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم، مسابقة قراءة كتاب، مسابقة الشعر والزجل والقصة القصيرة، مسابقة كرة الطاولة، المسابقات الثقافية، مسابقة فن الطبخ “صنف الأطباق وصنف الحلويات”، ومسابقات الأشغال اليدوية).

وعرف هذا الحفل الذي دأبت الإدارة على تنظيمه كل سنة، دعما لوجستيكيا من طرف المجلس البلدي والذي منح بالمناسبة مجموعة من الأدوات المدرسية لإدارة المؤسسة، في إطار الدعم السنوي المخصص للفئات في وضعية هشة بمختلف المؤسسات التربوية والتعليمية، بالإضافة إلى منح مكتبة الشيخ ماء العينين بعض الجوائز المقدمة لفائدة الفائزين من السجناء، زيادة إلى الدعم المادي من طرف جمعية التكافل الاجتماعي لموظفي المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.