أخبار الساعة

فرقة مسرح تانسيفت تعرض “ضيف الغفلة” بمدينة الصويرة

قدمت فرقة مسرح تانسيفت، مساء أول أمس الجمعة، بخشبة العرض بفضاء موكادور بالصويرة، مسرحيتها “ضيف الغفلة”، وذلك بدعم من وزارة الثقافة.

وتتناول هذه المسرحية، المستمدة من المسرحية الشهيرة” طرطوف” لموليير، من قبل حسن هموش، وإخراج مسعود بوحسين، حياة أسرة مكونة من شقيقتين وأخيهما يقطنون في منزل واحد بعد وفاة رب الأسرة، حيث يعيشون وضعا اقتصاديا مريحا وفي انسجام تام، غير أن أريحية الأخ (صالح) وطيبوبته تقوده إلى استضافة وافد جديد على المدينة (عبد المالك) الذي سيصبح فيما بعد من أفراد الأسرة.

إلا أن هذا الشخص الغريب، وبحكم طبيعته كرجل متدين ومتعصب، يحاول أن يغير نمط عيش هذه الأسرة الطيبة مستقطبا صالح الذي بدا معجبا به وبخطابه وببلاغته، لتتطور الأمور ليحاول الوافد الجديد، وبشكل احتيالي، تملك البنت الصغرى والسيطرة على ممتلكات الأسرة، لتتوالى أحداث المسرحية وتنتهي عند انكشاف هذا المحتال وألاعيبه.

وأكد حسن هموش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن البناء الدرامي لهذه المسرحية يتطرق إلى الاشكاليات التي تعيشها المجتمعات في نزاعاتها مع ازدواجية الخطاب وقول الزور، مضيفا أن “ضيف الغفلة” يبرز الهشاشة الاجتماعية والثقافية التي يسهل انتشار الخطابات الإيديولوجية من ضمنها الخطاب الديني.

تجدر الإشارة إلى أن مسرحية “ضيف الغفلة”، التي قدمت بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بمراكش، سبق لها وأن عرضت بعدة مدن مغربية من بينها أسفي وأكادير ومراكش.