أدب وفنون

تركيا تجني 280 مليون دولار سنويا من بيع المسلسلات

قال “عزت بينتو” المدير التنفيذي لشركة الوكالة العالمية التركية “جلوبال إيجنسي”، إن قيمة ما تجنيه تركيا من بيع مسلسلاتها التلفزيونية، بلغ اليوم 280 مليون دولار سنويا (أكثر من مليارين ونصف درهم مغربي)، في حين كانت قيمتها نحو 100 ألف دولار فقط، قبل 8 سنوات.

وأوضح في كلمته بندوة حملت اسم “الأثر الاقتصادي للفن”، التي نظمت ضمن فعاليات قمة “مضيق البوسفور السادسة”، التي نظمها منتدى التعاون الدولي، بالمشاركة مع مجلس المصدرين الأتراك، بمدينة اسطنبول، تحت عنوان “من أجل فقر أقل، ورخاء أكثر” والتي انتهت أعمالها أمس الجمعة.

وأكد “بينتو” أن المسلسلات التركية تشكل نموذجاً ناجحاً على المستوى العالمي، مشيرا إلى أن هناك طفرة كبيرة تشهدها تركيا في هذه الصناعة.

ومن جانبه، قال “تيمور سافجي” منتج مسلسل “حريم السلطان”، إن 40 دولة اشترت المسلسل حتى الآن، فيما بلغ عدد مشاهديه أكثر من 400 مليون شخص.

وأضاف “ساوجي” أن تأثير المسلسلات على الاقتصاد أمر غير قابلة للجدل، حيث يوفر فرص عمل لعدد كبير من الأشخاص من مصصم أزياء إلى عامل الديكورات”، مشيرا إلى أن “تركيا تحتل المرتبة الثانية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، في تصدير المسلسلات”.