أخبار الساعة

اليونسكو : انتخاب المغرب عضوا بلجنة حماية الممتلكات الثقافية

انتخب المغرب مؤخرا عضوا بلجنة اليونسكو لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع، لولاية من أربع سنوات.

جاء ذلك خلال الدورة السادسة لاجتماع أطراف البروتوكول الثاني لسنة 1999، المتعلق باتفاقية لاهاي لسنة 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، الذي انعقد يومي 7 و8 دجنبر الحالي بمقر منظمة اليونسكو بباريس.

وانضم المغرب للمرة الأولى إلى هذه اللجنة المهمة بعد حصوله على أكبر عدد من الأصوات ضمن المرشحين (49 صوتا من بين 60 بلدا مصوتا).

وتتكلف اللجنة المكونة من 12 دولة عضو لولاية من أربع سنوات، بمراقبة تنفيذ البروتوكول الثاني، من خلال تدبير لائحة الممتلكات الثقافية الموضوعة رهن الحماية المشددة، والتي تشكل جزء من التراث الثقافي ذي الأهمية القصوى بالنسبة للإنسانية.

يذكر أن المغرب كان قد صادق سنة 2013 على البروتوكول الثاني لسنة 1999 وعلى اتفاقية لاهاي لسنة 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح.

واعتبرت سفيرة المغرب لدى اليونسكو زهور العلوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عدد الاصوات التي حصل عليها المغرب داخل هذه اللجنة المهمة يجسد بشكل واضح الثقة التامة للمجتمع الدولي في قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفي حكمة ورؤية توجيهاته السامية.

وأضافت انه يبدو في سياق جد حساس على المستوى الدولي حيث تستهدف الممتلكات الثقافية من قبل الأصولية والتطرف، إنه من الضروري التساؤل حول آليات حماية هذه الممتلكات، مشيرة إلى ان المغرب ذي الثقافة العريقة والاحترام العميق للثقافات، والاستقرار الذي ينعم به قدم الشيء الكثير على هذا المستوى.