أخبار الساعة

مبادرات مقاطعات طنجة تقابل بارتياح من الساكنة

 

حمزة الوهابي

تعرف مقاطعات مدينة طنجة خلال الأسابيع الأخيرة، حركية تسعى لتعزيز عدة مرافق بالملحقات الإدارية التابعة للمقاطعات، من خلال إضافة مكاتب جديدة  مخصصة للخدمات الإدارية لتسهيلها وزيادة السرعة في إنجازها، وإجراءات أخرى، من بينها إخراج  تصاميم إعادة هيكلة بعدد من الأحياء السكنية، والتي من خلالها يمكن أن تعطى تراخيص البناء للمواطنين بشكل قانوني.

وتعززت خدمات المصادقة على الإمضاءات ومطابقة النسخ والوثائق لأصولها في مقاطعة بني مكادة هذا الأسبوع، بافتتاح محمد خيي رئيس المقاطعة لمكتب جديد بمواصفات عصرية ومجهز بأربع شبابيك بالإضافة إلى خمس موظفين، بدل موظف واحد كان يقوم بهذه العملية لوحده من قبل بمكتب صغير، بالملحقة الإدارية 21 بحي “بئر الشفاء” المعروف بكثافته السكانية. 

وتمكنت مقاطعة بني مكادة كذلك من إخراج تصاميم إعادة هيكلة 9 أحياء بالمقاطعة، بعد جهد كبير قام به المكتب المسير مع ولاية طنجة والوكالة الحضرية، من أجل إخراج هذه التصاميم إلى أرض الوجود، حسب تصريح رئيس مقاطعة بني مكادة لموقع “العمق المغربي”، وسيساهم هذا القرار في الحد من الممارسات والأساليب غير القانونية في إعطاء رخص البناء، وكذلك سيساعد في الاستجابة لطلبات المواطنين في الترخيص من أجل بناء منازلهم بشكل قانوني.

وكانت إشكالية البناء العشوائي وغير المرخص له أحد أبرز المشاكل التي عانت منها مدينة طنجة، والتي شكلت “البقرة الحلوب” لعدد من المنتخبين الفاسدين خلال السنوات الماضية، حيث أوقفت ولاية طنجة العمل بمئات رخص البناء غير المستوفية للشروط القانونية، سلمت خلال فترة الحملة الانتخابية من قبل رؤساء المقاطعات السابقين كـ”رشوة انتخابية”.

وفي خطوة هي الأولى على صعيد مدينة طنجة، أعلن رئيس مقاطعة مغوغة محمد بوزيدان، من خلال إعلان توصل موقع “العمق المغربي” بنسخة منه، أنه سيتم تخصيص ديمومة للتصديق على الإمضاءات ومطابقة نسخ الوثائق لأصولها خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأكد أن العملية ستنطلق يوم السبت القادم، وأن العملية سيضاف إليها يوم الأحد إذا تم الإقبال عليها في الأيام القادمة، وستساهم هذه العملية في حل عدد من المشاكل التي يعاني منها مواطنو طنجة وبالخصوص ساكنة مغوغة.

وخصصت مقاطعة طنجة المدينة التي يسيرها محمد أفقير مكتبا لخدمات التصديق على الامضاءات وتجديد البطاقات الرمادية لفائدة التجار والحرفيين بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات، لتسهيل العملية والتخفيف من الاكتظاظ الذي تعرفه عملية المصادقة على الامضاءات بالملحقات الإدارية، خصوصا على مستوى مقاطعة طنجة المدينة، التي توجد بها الإدارات العمومية والمندوبيات الوزارية. 

ويؤكد مسؤولو المقاطعات والجماعة الحضرية لطنجة أن الإجراءات المتخذة تدخل في إطار تنزيل البرنامج الانتخابي الذي التزم به حزب العدالة والتنمية، في إطار الانتخابات الجماعية والجهوية التي فاز بها حزب المصباح بمدينة البوغاز بأغلبية كبيرة.

وتطالب ساكنة مدينة طنجة من المجلس الحضري والمقاطعات الأربع بالعمل الدؤوب والتسريع في اتخاذ المزيد من القرارات الجديدة التي ستعمل على تحسين جودة الخدمات الإدارية بالمدينة، وكذا إجراءات أخرى تتعلق بالجانب الثقافي والاجتماعي والرياضي بعاصمة البوغاز.