أخبار الساعة

“ترامب” مهدد بالمنع من دخول بريطانيا لعدائه للإسلام

دعا أكثر من 35 ألف بريطاني ملتمسا بمنع المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية “دونالد ترامب” من دخول بريطانيا، وذلك في ملتمس نشر على الشبكة العنكبوتية، بعد دعوته حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، وفقا لما نشرته وكالة (رويترز).

ووصل عدد الموقعين على الملتمس حتى حدود أمس الأربعاء، إلى 35827 شخصا، فيما الأعداد آخذة في التزايد بسرعة، تشير الوكالة.

وكان المرشح الجمهوري “ترامب” قد دعا الكونغرس الأمريكي إلى إجراءات لفرض حظر على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، زاعما أنه إجراء مؤقت وقت الحرب. ومعروف عن “ترامب”، الملياردير وقطب العقارات، استعماله الغالب لخطاب يتسم بالكراهية تجاه المسلمين.

وجرت العادة أن ترد الحكومة البريطانية على كل الملتمسات التي يوقعها عشرة آلاف شخص، أما إذا وصل العدد إلى مئة ألف، فإنها تحيلها على البرلمان.

وجاء في نص الملتمس: “حظرت المملكة المتحدة دخول العديد من الأفراد لتبنيهم خطابا يحرض على الكراهية، قبل أن يؤكد على أنه: “إذا كان للمملكة المتحدة أن تستمر في تطبيق معيار (السلوك غير المقبول) على من يرغبون دخول حدودها، فيجب أن يطبق بنزاهة على الغني والفقير وأيضا على الضعيف والقوي”.

ويحق لوزارة الداخلية البريطانية منع أشخاص من دخول البلاد إذا انخرطوا فيما تعتبره الحكومة سلوكا غير مقبول. وسبق أن منعت بريطانيا دخول أفراد لإذكائهم الكراهية التي يمكن أن تؤجج العنف بين المجتمعات.

وقالت متحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس الثلاثاء إنه يرى أن تصريحات “ترامب” باعثة على “الانقسامات وغير مفيدة وغير صحيحة ببساطة.”في الوقت الذي يعيش فيه 2.7 مليون مسلم ببريطانيا.