أخبار الساعة

انطلاق معرض “لوجستيك الجنوب” في أكادير بمشاركة مجموعة من الفاعلين

انطلقت اليوم الأربعاء، بقاعة المعارض التابعة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير، فعاليات الدورة الأولى لمعرض “لوجستيك الجنوب: المعرض الدولي للنقل واللوجستيك للجنوب الكبير الأطلنطي”، وذلك بمشاركة مجموعة من الفاعلين في هذا القطاع على الصعيدين الجهوي والوطني.

ويقرب هذا المعرض للزوار والفاعلين الاقتصاديين، خاصة منهم المصدرين، قطاع النقل واللوجستيك، الذي تنامى دوره في النسيج الاقتصادي لمختلف البلدان ومن ضمنها المغرب، وهذا ما جعل هذا القطاع يحظى بأهمية متزايدة بصفته واحدا من فروع النشاط الاقتصادي المستقل بذاته.

وتضم أروقة المعرض مجموعة من المقاولات والمؤسسات العامة والخصوصية التي تنشط في مختلف مجالات اهتمام النقل واللوجستيك، ومن ضمن هذه المؤسسات “مرسى ماروك”، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، و”الوكالة المغربية لتنمية اللوجستيك”، و”جمعية المعشرين المقبولين لدى الجمارك”.

كما يشارك في المعرض عدد من المقاولات الخصوصية المشتغلة في قطاع النقل واللوجستيك، إلى جانب مؤسسات أخرى تعمل في مجالات الاستشارة، والتكوين، والتشغيل، والتعشير.

وبموازاة مع المعرض، من المقرر أن يتضمن برنامج هذه التظاهرة الاقتصادية عقد لقاءات للتداول حول مهن النقل واللوجستيك، والأنشطة المينائية، حيث من المنتظر أن يدلي عدد من المنعشين الاقتصاديين والمسؤولين الإداريين بشهاداتهم حول القطاع، إلى جانب التعريف بتجاربهم المهنية.

ومن المنتظر أيضا تنظيم ندوات بمناسبة تنظيم معرض “لوجستيك الجنوب” سيتم من خلاله تسليط الضوء على مواضيع تهم “الاستراتيجية المغربية للوجستيك”، و”اقتصاد اللوجستيك”، و شروط وآفاق تطوير النظم البيئية اللوجستيكية على الصعيد الجهوي بالمغرب، وتطوير فروع التصدير بواسطة التدبير الأمثل للسلسلة اللوجستيكية.

ويروم منظمو هذه التظاهرة الاقتصادية خلق فضاء للقاء بين المنعشين الاقتصاديين في جهة سوس ماسة باعتبارها قطبا إنتاجيا يحتل فيه التصدير مكانة وازنة، مما سيتيح الفرصة لتبادل الآراء والتصورات حول موضوع النقل واللوجستيك في علاقته بالتنمية الاقتصادية جهويا ووطنيا.