مجتمع

منظمة الصحة العالمية: المغرب خال من داء الملاريا

 أفادت منظمة الصحة العالمية، أن المغرب من بين الدول الإفريقية التي لم تسجل فيها حالات الإصابة  بداء الملاريا، وذلك في تقريرها “العالمي لداء الملاريا” لسنة 2015، صدر اليوم الأربعاء.

وذكر التقرير ذاته، أن عددا متزايدا من الدول تتجه نحو القضاء على الملاريا، مشيرا إلى أنه خلال سنة 2014، أعلنت 16 دولة من بينها المغرب، عن عدم حدوث أي حالات ملاريا محلية المنشأ، وهي (أذربيجان والأرجنتين وأرمينيا والإمارات العربية المتحدة وأوزبكستان وباراغواي وتركمانستان وتركيا وجورجيا وسري لانكا وطاجيكستان والعراق وعمان وقيرغيزستان وكوستاريكا)، في حين أعلن 17 بلداً عن حدوث أقل من 1000 حالة إصابة بالملاريا.

وأوضح التقرير ذاته، أن عدد حالات الملاريا المؤكدة التي أعلن عنها في منطقة الشرق الأوسط، هي  2 مليون شخص في سنة 2000  و1.5 مليون شخص في سنة 2014، كما أن عدد الوفيات في المنطقة بسبب الملاريا انخفض من 2166 في سنة 2000 إلى 960  في سنة 2014، وشكلت كل من السودان وباكستان أكثر الوفيات بنسبة 90 في المئة، سنة 2014، حيث سجلت في الأولى 86 في المائة، وفي الثانية 6 في المائة.

وأشار التقرير أن التقديرات الجديدة لمنظمة الصحة العالمية، تبين حدوث زيادة يُعتد بها في عدد البلدان التي تحرز تقدما نحو التخلص من الملاريا، حيث أدت جهود الوقاية من هذا المرض إلى توفير ملايين الدولارات من تكاليف الرعاية الصحية على مدى السنوات الأربع عشرة الماضية في العديد من البلدان الإفريقية.

وذكرت المنظمة، أنه وطبقاً للتقرير العالمي بشأن الملاريا 2015، حقق أكثر من نصف البلدان التي شهدت حالات ملاريا في عام 2000، وعددها 106 بلدا، انخفاضاً في حالات الملاريا الجديدة بنسبة 75 في المائة، على الأقل بحلول عام 2015. وخلال هذا الإطار الزمني نفسه، خفض 18 بلداً حالات الملاريا لديه بنسبة تتراوح بين 50 و75 في المائة.

وأضافت المنظمة، أنه عبر منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، أدت الوقاية من حالات الملاريا الجديدة إلى تحقيق البلدان التي يتوطنها المرض زيادات كبيرة في التكاليف، مشيرة إلى أن التقديرات الجديدة المعروضة في تقرير منظمة الصحة العالمية، تبين أن خفض حالات الملاريا التي ترجع إلى جهود مكافحة هذا المرض، وفّر حسب التقديرات 900 مليون دولار أمريكي من تكاليف التدبير العلاجي للحالات في هذه المنطقة بين سنتي 2001 و2014.

وأكدت المنظمة، أنه على الرغم من التقدم المحرز، ما زالت هناك تحديات لا يُستهان بها. فعلى الصعيد العالمي، هناك 2.3 مليار شخص – أي نصف سكان العالم تقريباً – معرضون لخطر الملاريا. وفي عام 2015، كانت هناك 214 مليون حالة ملاريا جديدة، كما حدثت بسببها نحو 000 438 وفاة.

وأوضحت المنظمة، أن خمسة عشر بلداً تشهد أغلبها في إفريقيا، مُعظم حالات الملاريا على الصعيد العالمي 80 في المائة، والوفيات الناجمة عنها 78 في المائة.

 وطبقاً للتقرير، فإن هذه البلدان ذات العبء المرتفع من المرض حققت انخفاضاً أبطأ من المتوسط في معدلات الإصابة بالملاريا 32 في المائة، مقارنة بالبلدان الأخرى على الصعيد العالمي 53 في المائة، وفي العديد من هذه البلدان، ما زالت النظم الصحية الضعيفة تعرقل التقدم في سبيل مكافحة الملاريا.