أخبار الساعة

المؤتمر الدولي الثالث حول شجرة “الأركـان” بأكادير

مصطفى امزراري

تنظم الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، المؤتمر الدولي حول شجرة الأركان في دورته الثالثة، والذي ستحضنه مدينة أكادير بين 17 و19 من الشهر الجاري.

ويروم هذا اللقاء وفق ما أورده الموقع الرسمي للمؤتمر، تبادل المعارف العلمية بين الباحثين المغاربة ونظرائهم الأجانب والمهتمين بالمجال الغابوي والفاعلين الاقتصاديين، وإلى المساهمة فى تنمية سلسلة الأركان على أسس علمية، بالإضافة للإكراهات والتحديات المرتبطة بالنهوض به.

وبحسب المصدر ذاته، فإنه سيتم على هامش أشغال هذا المؤتمر العلمي، الذي ينعقد مرة كل سنتين، إقامة أنشطة موازية من قبيل موائد مستديرة والتوقيع على اتفاقيات تصب فى الميدان، بالإضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية لمناطق الإنتاج والتسويق.

يشار أن هذا النوع من الشجر لا يوجد إلا في منطقة سوس بجنوب المغرب، وتنمو أشجاره برية وتعد من الأشجار المعمرة التي قد تعمر لأكثر من قرن. ويستخرج منها «زيت أركان»، الذي يكتشف في كل يوم فوائد جديدة في استعماله؛ سواء في الطبخ أو في مستحضرات التجميل.