أخبار الساعة

“مصطفى المسناوي” اسم الدورة الخامسة للمهرجان السينمائي المغاربي

أعلنت جمعية “سيني مغرب” عن موعد الدورة الخامسة للفيلم المغاربي، والتي ستكون في بداية شهر أبريل من السنة المقبلة.

وأفاد بلاغ للجمعية، توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، أن هذه الدورة ستحمل إسم الكاتب والناقد السينمائي الراحل مصطفى المسناوي، وبشعار: “من أجل تسامح أكثر، نتكلم عن السينما.

وتمت دعوة فنانين من ليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا بالإضافة إلى المغرب، لحضور  دورة مهرجان وجدة لهذه السنة، و”بحضور وازن لنجوم السينما والنقاد والصحافيين والأدباء.” مثلما ورد في البلاغ.

 وأعلن البلاغ عن أسماء لجنة التحكيم دورة المهرجان، والتي جاءت متضمنة المخرج المغربي سعد الشرايبي رئيسا، والممثلة الجزائرية سعيدة بلباي، والباحث الليبي صلاح الدين صادق قويدر، ورئيس دار السينما بموريتانيا عبد الرحمان لاهي، والممثلة التونسية زهيرة بن عمار.

كما سيكرم المهرجان وجوها سينمائية بصمت السينما على الصعيد المغاربي والوطني والمحلي، “حيث تراهن الجمعية خلال هذه الدورة على تعزيز وتطوير المكانة التي حققها المهرجان على مر الدورات السابقة، لجعل مدينة وجدة قبلة سينمائية وسياحية مغاربية متميزة.”

أما بالنسبة للعروض السينمائية التي ستدخل في إطار المسابقتين الرسميتين للمهرجان، فإنها ضمت 12 فيلما قصيرا في إطار المسابقة الرسمية للفيلم القصير، و6 أفلام طويلة تتبارى خلالها على مسابقة الفيلم الطويل.

وسيتم، بالموازاة مع العروض السينمائية الرسمية، تنظيم ندوة دولية في موضوع: “السينما والثقافة في مواجهة التطرف وترسيخ قيم التسامح” ينشطها نقاد ومخرجون وسينمائيون مغاربيون ودوليون، وحلقات نقاش خاصة بأفلام المسابقة الرسمية وأخرى ليلية للاستفادة من تجارب ضيوف المهرجان من مخرجين ومهنيين، كما سيتم تنظيم ورشات خاصة تتعلق بالموسيقى والمونطاج والسيناريو بتأطير دولي موجهة  لاستفادة الشباب.