مجتمع

مطالبة بالتحقيق مع القوات المساعدة في وفاة مهاجرين بالفنيدق‎

طالب مرصد الشمال لحقوق الإنسان، بالتحقيق مع أفراد من القوات المساعدة متهمين بالتسبب في وفاة مهاجرين غير نظاميين اثنين بمغارة ضواحي الفنيدق، وذلك بعد زيارة ميدانية قام بها عضوان من المرصد إلى المغارة الواقعة بخندق “قاسم” التي شهدت وفاة المهاجرين الحاملين للجنسية الكاميرونية.

وأكد المرصد في بلاغ توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، وجود آثار لمجموعة من الحرائق المنتشرة في بعض الأحراش والأشجار الغابوية ، فضلا عن تكسير وإتلاف خيام بلاستيكية كانت تشكل مأوى للمهاجرين غير النظاميين، ورجح المرصد فرضية الحريق الذي تم إشعاله بمداخل المغارتين سببا للوفاة، حسب البلاغ.

وأضاف المرصد، أنه وبحسب تصريح عدد من المهاجرين كانوا متواجدين لحظة الحادث، فإن القوات المساعدة شرعت في إتلاف ممتلكاتهم وحرقها وقاموا بإشعال النار في المغارة الأولى التي توجد بمحاذاة الوادي والذي لم يكن بداخلها أي شخص آنذاك، ثم قاموا بإشعال النار في المغارة الثانية والتي يبلغ طولها حوالي 50 مترا والتي كان يتواجد بداخلها الضحيتين على عمق 20 مترا من مدخلها، وهو ما تسبب في وفاتهما” على حد تعبير البلاغ.

ودعا المرصد الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بتطوان إلى الاستماع رسميا إلى أفراد من القوات المساعدة الذين شاركوا في عملية مداهمة مكان وفاة المهاجرين والإعلان عن نتائج التشريح الطبـــي للجثتين.

وكانت السلطات المحلية، قد أعلنت الأربعاء الماضي، وفاة مواطنين كاميرونيين اختناقا أثناء تواجدهما داخل مغارة تقع بالمنطقة المسماة “خندق الموساوي” بجماعة الفنيدق، مضيفة أنه تم فتح تحقيق من قبل السلطات المختصة لتحديد الأسباب الحقيقية لهذا الحادث.