سياسة

المغرب الثالث إفريقيا في اللامركزية والحكم المحلي

احتل المغرب المرتبة الثالثة إفريقيا، ضمن قائمة البلدان الأكثر تقدما من حيث اللامركزية والحكم المحلي، وفقا لأحدث تقرير لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية في إفريقيا (UCLG).

التقرير الذي صدر يوم الثلاثاء الماضي بجوهانسبرج، ونشرته وكالة الأنباء الإفريقية، استند على 10 مؤشرات بما في ذلك الإطار الدستوري والتشريعي، وجود المجالس المحلية في جميع أنحاء الإقليم، والتحويلات المالية من الدولة إلى السلطات المحلية، والموارد الذاتية والشفافية، مشاركة المواطنين، وأداء السلطات المحلية.

وتصدرت جنوب إفريقيا قائمة البلدان الإفريقية الأكثر تقدما من حيث اللامركزية والحكم المحلي، بعد أن حازت على مراتب متقدمة في المؤشرات المذكورة، تلتها أوغندا في المرتبة الثانية.

واحتلت السنغال المرتبة 10 بالتساوي مع ناميبيا وسوازيلاند، ونيجيريا المرتبة 13، وكوت ديفوار المرتبة 28 بالتساوي مع مدغشقر وإثيوبيا، ومصر المرتبة 34 بالتساوي مع الكونغو، فيما جاءت ليبيريا في المرتبة الأخيرة برصيد أقل من المتوسط ​​من نظرائها في القارة.

وأوضح “جان بيير ايلونغ” الأمين العام لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية في إفريقيا، “أن الترتيب بديهي، ويظهر الجهود الكبيرة التي قطعتها الدول الإفريقية لتعزيز اللامركزية ووضع إطار مؤسسي فعال”.