خارج الحدود

مقتل 30 شخصا في تفجيرات انتحارية بتشاد

قتل نحو 30 شخصا على الأقل وأصيب أكثر من ثمانين آخرين بجروح اليوم السبت، في ثلاثة هجمات انتحارية استهدفت سوقا في جزيرة لولو فو على بحيرة تشاد، بحسب ما أفاد مصدر أمني في نجامينا.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته إن “ثلاثة انتحاريين فجروا أنفسهم في ثلاثة مواقع مختلفة في السوق اليومية في جزيرة لولو فو على بحيرة تشاد”، مشيرا إلى أن التفجيرات أسفرت عن “30 قتيلا” بينهم الانتحاريون الثلاثة، وأكثر من 80 جريحا.

وكانت الحكومة التشادية فرضت “حالة الطوارئ” على منطقة بحيرة تشاد في 9 من نونبر، في أعقاب الهجمات الانتحارية التي تشنها جماعة بوكو حرام المبايعة لـ”تنظيم الدولة”.

وشهدت المنطقة الهجوم الأكثر دموية في 10 أكتوبر الماضي، حيث أسفرت ثلاث تفجيرات، نفذتها جماعة “بوكو حرام” في باغا سولا احدى كبرى المدن التشادية على ضفاف بحيرة تشاد، عن سقوط 41 قتيلا و48 جريحا.

ويتقاسم بحيرة تشاد كل من نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد. وتضم عددا كبيرا من الجزر الصغيرة التي يقيم فيها صيادون وتحوطها نباتات كثيفة ما يسهل تسلل مسلحي بوكو حرام إلى الأراضي التشادية لشن هجمات.

ومنذ بداية العام، ينفذ الجيش التشادي عملية عسكرية ضد المسلحين الذين تجاوزت هجماتهم شمال شرق نيجيريا نحو تشاد والنيجر والكاميرون.