أخبار الساعة

“لويس برايل” تكرم الموسيقار الكفيف عبد اللطيف البياتي

عثمان جمعون – تطوان

كرّمت جمعية “لويس برايل” مساء أمس الجمعة الموسيقار “عبد اللطيف البياتي” في الدورة السادسة للمهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين، الذي نظمته الجمعية بسينما إسبانيول بتطوان.

وقال عبد اللطيف الغازي رئيس جمعية لويس برايل، إن الجمعية تُقدم خدمات ثقافية وفنية واجتماعية للشخص المكفوف، ومن ذلك تنظيم مهرجان دولي للموسيقى الذي يعرف مشاركة المئات”، مضيفا أن المهرجان يعد “فرصة استثنائية لجمع المهتمين بالفن من جميع مشاربهم لتلاقح الأفكار وتبادل التجارب”.

وأوضح جمال البوحاتي، ممثل المديرية الجهوية لوزارة الثقافة، أن الوزارة “تنوه بالجهد المبذول من طرف جمعية لويس برايس، من خلال خدمتها للمكفوفين، وخيرُ دليل تنظيم هذا الصرح الثقافي الذي سيستفيد منه الكثيرون من خلال لقاءات مع فنانين من داخل المغرب وخارجه”، حسب قوله.

وفي كلمة في حق الموسيقار عبد اللطيف البياتي، قال الشاعر المغربي رشيد الياقوتي، أن كلماته تعجز أن تقول شيئا في حق البياتي “لقامته السامقة في الفن والإنسانية”، مستعرضا حياة أستاذه من الطفولة الصعبة إلى التدريس برحاب جامعة يوسف بن علي بمراكش، مذكراً بالجهد المبذول من طرف زوجته الثانية سعاد المنظري، التي ألقت قصيدة بالمناسبة.

واعتلى الموسيقار عبد اللطيف البياتي منصة مسرح إسبانيول، دون أن يتمالك دموعه وهو يردد “عندما أكون بين التطوانيين يرد إلي بصري”، معتبراً أن التكريم في حق شخصه “ليس بالأمر الجديد، فتطوان كانت ولا زالت منارة الفن والموسيقى” حسب تعبيره.