أخبار الساعة

المرزوقي يستعد لتأسيس حزب جديد بتونس

أكد عدنان منصر، مدير ديوان الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي، أن الجسم السياسي المُسمّى “حراك شعب المواطنين” قرّر أن يؤسس حزباً سياسياً جديداً، سيكون مكوناً من بين مكوناته الأخرى.

وأوضح منصر، في حوار مع صحيفة “العربي الجديد”، أمس الجمعة، أن المرزوقي سيكون رئيساً لهذا الحزب الجديد، والذي لم يتقرر اسمُه بعد، إذ يمكن أن يكون مشتقاً من “حراك شعب المواطنين”، مؤكداً أن المرزوقي أوكل هذه المهمة لبعض أفراد الهيأة التأسيسية للحزب.

وشدد المتحدث ذاته، على أن الحزب الجديد سيدعو إلى اعتبار السياسة ليست شأناً حزبياً سياسياً فقط، وإنما هي مشروع أخلاقي واجتماعي يقوم على احترام الدستور ودولة القانون، ويدعو إلى الشفافية والعدالة الاجتماعية.

وقال منصر لـ”العربي الجديد” إنه سيكون حزباً حاملاً لأفكار العائلة الاجتماعية الديمقراطية، كما سيَضُمّ في صفوفه وجوهاً سياسية تونسية مهمة.

وجواباً عن سؤال يتعلق بتوقيت الإعلان عن هذا الحزب، أشار منصر إلى أن الساحة السياسية التونسية اليوم تشهد فراغاً كبيراً واضحاً في المعارضة، مضيفاً أن الوافد الجديد على المشهد السياسي التونسي سيكون الأقدر على ملئه، لافتاً إلى كون المعارضة بمختلف فصائلها حاولت ذلك، ولكنها لم تنجح، حيث فشلت في صنع الفارق مع الائتلاف الحاكم، على الرغم من طريقته العقيمة في إدارة الشأن الوطني.

إلى ذلك، رأى منصر أن الحكومة الحالية ترتكب الكثير من الأخطاء الناجمة عن قراءات خاطئة للوضع، على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والدبلوماسي، وعلى مستوى مكافحة الظاهرة الإرهابية.

يُذكر أن المرزوقي كان قد قرر بعد الانتخابات الرئاسية الماضية التي خسرها بفارق ضئيل عن منافسه، الباجي قايد السبسي، أن يُحافظ على الرصيد الشعبي الكبير، وسعى إلى التفكير في صيغة سياسية وثقافية وفكرية واسعة لمحاولة احتضان الأصوات المتنوعة التي دعمته.