أخبار الساعة

بوعيدة تدعو للتعاون ضد الإرهاب

دعت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، أول أمس الخميس بلشبونة، إلى تعزيز التعاون بين الدول لمكافحة التطرف والإرهاب.

وشددت بوعيدة، في تدخلها في منتدى لشبونة (03-04 دجنبر) الذي نظم حول موضوع “كيفية مكافحة التطرف والإرهاب .. آليات الوقاية، والمعارف المتقاسمة داخل الفضاء المتوسطي والأوروبي”، بعد أن أدانت بقوة الهجمات الإرهابية الأخيرة في مناطق مختلفة من العالم، على ضرورة تبادل المعلومات بين الدول من أجل تحديد مرتكبي هذه الأعمال المشينة ومنع مزيد من الهجمات.

كما أبرزت بوعيدة، التي تدخلت في إطار محور “دولة القانون وسيادة الديمقراطية حصن ضد التطرف”، ضرورة اعتماد مقاربة متعددة الأبعاد لمكافحة التطرف بجميع أشكاله.

وشددت على أن المقاربة الأمنية وحدها غير كافية للقضاء على هذه الآفة، مبرزة في هذا الصدد مختلف الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي اعتمدها المغرب لتعزيز الديمقراطية، وفي مقدمتها الدستور الذي تم اعتماده في يوليوز 2011.

وعرفت دورة 2015 من منتدى لشبونة، التي ترأسها مستشار الملك، أندري أزولاي، مشاركة وفد مغربي مهم ضم مسؤولين كبار وبرلمانيين وفاعلين جمعويين، إلى جانب أزيد من 250 ممثل لمنظمات دولية ووزارات من دول متوسطية وأوروبية وبرلمانات وجماعات محلية ومجتمع مدني.

وتناولت أشغال هذا المنتدى ثلاثة مواضيع أساسية هي “دولة القانون وسيادة الديمقراطية حصن ضد التطرف”، و”الوقاية من التطرف من خلال التربية والتكوين”، و”تعزيز دور الشباب والنساء لمنع ومكافحة التطرف”.