أخبار الساعة

تلقيح % 60 من الأبقار لمكافحة “الحمى القلاعية”

ذكر بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن عملية تلقيح الأبقار التي جاءت في إطار التدابير التي تم اتخاذها لمكافحة مرض الحمى القلاعية، تُنفذ في ظروف ملائمة بجميع جهات المملكة، مشيرا إلى أنه تم إسناد تنفيذ هذه العملية إلى 555 طبيب بيطري خاص منتدب بالإضافة إلى المصالح البيطرية الإقليمية التابعة لهذا المكتب.

وأضاف البلاغ الذي توصل “العمق المغربي” بنسخة منه، أنه تم إلى حدود اليوم الجمعة، تلقيح ما يناهز 1.820.000 رأس من الأبقار أي ما يعادل %60 من مجموع القطيع الوطني الذي يبلغ تعداده حوالي 3 مليون رأس من الأبقار.

وأوضح البلاغ، أن الحالة الصحية للقطيع الوطني إزاء مرض الحمى القلاعية مُسيطر عليها، بحيث لم يتم تسجيل أية بؤرة جديدة لهذا المرض منذ 13 نونبر الماضي، وستمكن عملية تلقيح الأبقار، التي سيتم الانتهاء من تنفيذها أواخر شهر دجنبر 2015، من تعزيز مناعة قطيع الأبقار، يقول البلاغ ذاته.

وأكد البلاغ ذاته، أنه تمت تعبئت كل الفاعلين من (مربي الماشية، الجمعيات المهنية، الغرف الفلاحية، الأطباء البياطرة الخواص، السلطات المحلية، مصالح المديريات الجهوية الفلاحية، المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية…) لإنجاح هذه الحملة وذلك بهدف تلقيح قطيع الأبقار على الصعيد الوطني.