أخبار الساعة

“الهايكا” تمنع إعادة بث برنامج اتهم المغرب بدعم الإرهاب

قرّرت الهيأة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري التونسية (الهايْكا)، أمس الأربعاء، إيقافَ إعادة بث الحلقة الأولى من برنامج “Black list” (القائمة السوداء)، وسحبها من الموقع الإلكتروني لقناة “تونسنا” ومن جميع صفحات الشبكات الاجتماعية التابعة لها، باعتبارها “مُخالِفة لمقتضيات الفصل 5 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011″، فضلاً عن إعطاء الإذن بإحالة الملف على مجلس الهيأة قصد النظر فيه.

وبحسب ما أوردته يومية “الشروق” التونسية، فقد اعتبرت “الهايكا” أن “الصحفي الذي قام بالتحقيق اعتمد على مصدر وحيد للمعلومة” لم يكن سوى عميلٍ سابق للمخابرات المغربية وهو ما يُعتبر من قبيل “الإخلال المهني”، مُشيرة إلى أن “التحقيق الصحفي تضمَّن عرْضاً لمشاهد صادمة تمثّلت في صور جثث ودماء تعود إلى بعض الأحداث الإرهابية السابقة وهو ما يُمثّل مسّاً بكرامة الإنسان”.

إلى ذلك، تمّ الاستماع، في نفس اليوم، إلى الممثل القانوني لقناة “تونسنا”، عبد الحميد بن عبد الله، وناجي الزعيري بصفته مُقدّم البرنامج، بالإضافة إلى سامح مطيبع باعتباره مدير القناة.

يُذكر أن الحلقة الأولى من برنامج “Black List” كانت قد تطرّقت إلى “نشاط المخابرات المغربيّة في تونس، ودوْرها المحتمل في دعم الإرهاب في تونس”، وهو ما اعتبره متتبعون مغاربة بمثابة “صكّ اتهام” للمغرب بوقوفه وراء الهجمات الإرهابية التي ضربت تونس مؤخراً.