مجتمع

تخصيص مليار درهم سنويا لتجهيز المستشفيات الإقليمية

قررت الحكومة تخصيص مليار درهم سنويا “بالقانون” على مدى خمس أو ست سنوات، لتجهيز المستشفيات الإقليمية التي تفتقر لعدد من الآليات بكافة الأجهزة الضرورية، جاء ذلك خلال رد ابن كيران على تعقيبات المستشارين بالجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة  أمس الثلاثاء، والتي خصصت لمناقشة السياسات الحكومية في المجال الاجتماعي.

وأكد ابن كيران أنه تم خلال ولايته، رفع الاعتمادات المخصصة لهذا القطاع من 10,89 مليار درهم سنة 2011 إلى 14,28 مليار درهم سنة 2016، كما تم تعزيز الموارد البشرية لهذا القطاع حيث استفاد من 13.691 منصب مالي خلال الفترة 2012-2016.

وأضاف ابن كيران، أنه تم إطلاق الرقم الوطني الموحد للمكالمات الطبية الاستعجالية 141، كما تم إنجاز 60 وحدة استشفائية والبدء في تشغيله.

من جهة أخرى، أشار ابن كيران، إلى أنه سيتم تعزيز شبكة المستشفيات وتأهيل المستشفيات العمومية وتحسين خدماتها، إذ سيتم الشروع قريبا في بناء مراكز استشفائية جامعية بكل من أكادير وطنجة والرباط،  والقيام بالدراسات المتعلقة بإنجاز مركز استشفائي جامعي بجهة العيون- الساقية الحمراء، وتشغيل ثلاثة مراكز استشفائية بكل من الصخيرات- تمارة وخنيفرة وسلا، وكذا إتمام أشغال إعادة بناء مركزين استشفائيين بكل من القنيطرة والدار البيضاء.