https://al3omk.com/142534.html

25 جمعية تكذب إعلان قلعة السراغنة مدينة بدون صفيح

مروى لحميدي

عقب إعلانه مدنا مغربية بدون صفيح، في إطار البرنامج الوطني ” مدن بدون صفيح”، عمدت أزيد من 20 من جمعيات المجتمع المدني من مدينة قلعة السراغنة لتكذيب وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله، داعية الوزارة المعنية لفتح تحقيق في الموضوع.

وأعرب بيان استنكاري، تتوفر عليه “العمق المغربي”، عن استغرابها لتكتم مسؤولين محليين عن إظهار واقع الحال داخل المدينة، منددين بما أسموه “تجاهل المسؤولين لواقع الأحياء التي لا زالت تعرف انتشار مئات الدور الطينية”.

وعدد البيان انتشار الدور الطينية في عدد من الأحياء العتيقة بالمدينة وأخرى تعود إلى أحياء عشوائية، والتي تصل إلى 100 دار في حي المرس، و180 بمنطقة دراع العياشي 1، و300 دارا بدراع العياشي 2، و45 بدوار الكورس، و70 بالبانكة و70 دار بالكدية و24 على مستوى سيدي عبد الواحد، و40 بالمحايطة و30 بالكيادرة.

إلى ذلك، حملت الوثيقة التي تحمل توقيع 25 جمعية، مسؤولية استمرار معاناة ساكنة هذه الأحياء للجهات المعنية، داعين إلى تمتيع ساكنة مدينة قلعة السراغنة بحقهم في العيش في سكن يحفظ كرامتهم، مناشدين الهيئات المحلية حقوقية وحزبية ونقابية للدفاع عن حقوق الساكنة المشروعة.