أخبار الساعة

أخنوش: تزايد الإقبال على “اللحوم الحلال” في الدول غير الإسلامية

قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري أمس (الثلاثاء) في الدارالبيضاء، إن هناك ظاهرة جديدة في مجال إستهلاك اللحوم تتمثل في إقبال مستهلكين من دول غير مسلمة على المنتوجات “الحلال”، وأضاف أن المنتوجات الحلال في صناعات الأغذية تشكل 16 في المائة من مجموع المنتوجات العالمية.

وقال أخنوش، في رسالة وجهها لمنتدى “حلال المغرب” في دورته الثانية أمس في فندق شيراتون بالدار البيضاء، بدعم ورعاية من طرف “مجموعة الكتبية”، إن الإقبال على المنتجات الحلال عرف نموا كبيرا في العالم في العشر سنوات الأخيرة بحيث وصل رقم المعاملات في الأسواق العالمية إلى 2300 مليار دولار، مضيفا أن هذا الرقم يعرف زيادة سنوية بمعدل 500 مليار دولار في السنة.

وتوقع أخنوش في حالة استمرار هذه الزيادة المضطردة أن تصل إلى معدل 10.000 مليار خلال عام 2030. واعتبر أخنوش أن المجال مفتوح أمام الشركات القادرة على خدمة السوق العالمية في هذا المجال. 

من جانبه، اعتبر مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد، أن المغرب بإمكانه اقتحام السوق العالمية بوضع استراتيجية والتحلي بإرادة سياسية قوية، مضيفا أن الوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية أدمجت في المخطط الوطني للتنمية والتبادلات الخارجية استراتيجية لتطوير إصدارات المنتوجات الحلال.