أخبار الساعة

بنك المغرب يطلق المرحلة 3 من ملاءمة الإحصائيات النقدية مع المعايير الدولية

شرع بنك المغرب في المرحلة الثالثة من عملية ملاءمة منهجية الإحصائيات النقدية للمغرب مع المعايير الدولية، والتي تتمثل أساسا في إعادة تقييم الموجودات المالية للشركات المالية بسعر السوق.

وحسب بلاغ للبنك، فإن هذه المرحلة، قد سبقها في سنة 2010، إعداد ونشر مجمعات النقد والائتمان طبقا لدليل الإحصائيات النقدية والمالية لصندوق النقد الدولي، وبعد التوسيع التدريجي، ابتداء من سنة 2012 ، لتغطية الإحصائيات النقدية لتشمل معظم الشركات المالية.

وهكذا، يضيف البنك المركزي، أصبح تقييم الموجودات المالية للبنك يتم بسعر السوق، موضحا أن هذه المراجعة همت السندات الموجودة بحوزته، وخاصة تلك الصادرة عن غير المقيمين، حيث إن منهجية حساب باقي الأصول والخصوم المالية لبنك المغرب تتطابق بشكل تام مع المعايير الدولية.

وبالموازاة مع ذلك، تم تنقيح منهجية حساب الاحتياطات الدولية الصافية، إذ استثنيت، من قاعدة الحساب، الموجودات الخارجية المحررة بالعملات غير القابلة للتحويل والسندات ذات تصنيف أدنى من بي أ أ 3 (موديز) أو بي بي بي ناقص (ستاندارد آند بورز وفيتش).

وذكر بنك المغرب أنه في المجموع أدت عمليات إعادة التقييم هذه، في نهاية أكتوبر الماضي، إلى ارتفاع الاحتياطيات الدولية الصافية ب 1,4 مليار درهم لتبلغ 218.8 مليار درهم، مسجلا أنه تم نشر منهجية إعداد الإحصائيات النقدية، في نسختها المعدلة، على الموقع المؤسسي للبنك (دوبلفي دوبلفي دوبلفي.بي كا أ إم.ما). كما تمت إعادة تشكيل السلسلات التاريخية للاحتياطيات الدولية الصافية بتواتر شهري إلى حدود سنة 2014، على أن يتم توسيعها تدريجيا لتغطي الفترة ما قبل سنة 2014.