أخبار الساعة

وفاة الأديب المصري إدوار الخراط‎

توفي الأديب المصري إدوار الخراط اليوم الثلاثاء في مستشفى بالقاهرة عن عمر يناهز89 عاما، حيث أغنى الراحل مكتبة الثقافة العربية بعشرات الكتب في مجالات الترجمة والرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي والنقد التشكيلي، وعرف الراحل بالغزارة اللافتة في الكتابة والنشر، إذ كان يصدر له كتابان أو ثلاثة في العام الواحد
وولد إدوار الخراط سنة 1926 في مدينة الإسكندرية الساحلية التي كانت المجال الحيوي والإنساني لبعض رواياته، ومنها “ترابها زعفران” و”يا بنات إسكندرية”.

وتخرج الخراط في كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية عام 1946، ثم انتقل إلى القاهرة حيث شغل وظائف منها: مساعد الأمين العام لمنظمة تضامن الشعوب الأفريقية والآسيوية، ونائب الأمين العام لاتحاد الكتاب الأفريقيين والآسيويين.

ومنذ وقت مبكر، شارك الخراط في الحياة الثقافية بفاعلية، حيث ساهم في مجلة “غاليري 68” التي كانت صوتا لجيل الستينيات من الأدباء المصريين والكتابة الأدبية الجديدة في مصر. كما شارك في إصدار مجلة “لوتس” للأدب الأفريقي الآسيوي، التي كانت تصدرها منظمة الشعوب الأفريقية والآسيوي.

ونال الخراط جوائز منها جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1999، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب في العام نفسه، كما فاز بجائزة ملتقى الرواية العربية الرابع بالقاهرة في فبراير 2008.