مجتمع

قالت الصحف: نفوق حيوانات في انفجار خزان كيماوي بتنغير

نستهل جولتنا الصحفية في الصحف الصادرة ليوم الثلاثاء، مع جريدة “الصباح”، التي كتبت في صفحتها الأولى، خبر مفاده أن انفجار خزان للمواد الكيماوية بمنجم للذهب بتنغير تستغله شركة بيضاوية، وسبب نفوق حيوانات وتلويث موارد المياه، كشف الغياب التام لأي جهاز للمراقبة والتدخل التابع لوزارة الطاقة والمعادن في أكبر منطقة تتمركز بها الأنشطة المنجمية بالمغرب، وتوظف الشركات النشيطة فيها مواد كيماوية شديدة الخطورة على الإنسان والبيئة.

وذكرت “الصباح” أنه وحسب مصادر مطلعة، عندما وجدت السلطات المحلية بمنطقة إكنيون بجبال صاغرو، نفسها ومنذ منتصف الأسبوع الماضي، عاجزة عن الاحتواء والوقف النهائيين لآثار السوائل الكيماوية المتسربة من الخزان،اكتفت بتشكيل خلية أزمة على مستوى عمالة تنغير وإصدار توصية إلى السكان بعدم استعمال مياه الآبار.

وأضاف الخبر ذاته، أن كل من حكيمة الحيطي وعبد القادر اعمارة المكلفين بالقطاع، لم يسبق لهما أن بادرا إلى إرساء مندوبية لهما بالمنطقة تعنى بمراقبة أنشطة استخراج وتحويل المعادن والتدخل السريع عقب حوادث مماثلة.

وفي خبر آخر أوردت الصباح، أن المخابرات المغربية تشارك في عمليات ميدانية في محيط برشلونة الاسبانية، لتفكيك شبكة إرهابية تخطط لهجمات مماثلة لتلك التي عرفتها باريس، موضحة أن تحركات مشبوهة سلمتها السلطات الاسبانية من نظيرتها المغربية كانت وراء رفع حالة التأهب في كاتالونيا.

وأضافت في الخبر ذاته، أن الخارطة المذكورة تضمن معلومات دقيقة عن تحركات خليتين منفصلتين، ينتقل أعضاء الأولى بين فرنسا واسبانيا وبلجيكا، في حين تنشط الثانية بين ضواحي برشلونة والشمال المغربي، مشيرة إلى أن عددا من الجهاديين الذين تم رصدهم بفضل التنسيق بين البلدين، يحملون الجنسية الاسبانية من أصول مغربية.

وفي جريدة “المساء”، كتبت أن المجلس الأعلى للحسابات سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة تقريرا حول “المنازعات القضائية للدولة”، يكشف فيه اختلالات تهم طريقة تدبير منازعات الدولة مع الخواص، وتضيع فيها أموال طائلة، تقدر بمليارات الدراهم بفعل عدم احترام المسطرة المتبعة لتحصيلها.

وقالت “المساء” في الخبر ذاته، إن سبب تأخر صدور التقرير أماط اللثام عن عدد من الخروقات، تتمثل أساسا في عدم احترام آجال الطعن من قبل المحامين الموكول إليهم مثل هذه الملفات.

وأضافت “المساء”، أن التقرير كشف ضعف الموارد البشرية للوكالة القضائية للمملكة، إذ لديها عددا من المهام، مقابل 124 إطارا متخصصا في القانون، إضافة إلى كون الملفات المتنازع عليها توكل إلى بعض المحامين فقط.

وفي خبر آخر أوردت “المساء”، أن إدريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية بالمغرب، والمجلس الوطني لحقوق الانسان، نقل في خطوة لافتة صراعه مع حزب العدالة والتنمية إلى ساحة البرلمان، بعدما تعرض خلال مناقشة ميزانيتي المجلسين بالغرفة الأولى لهجوم حاد من قبل برلمانيي حزب رئيس الحكومة.

وأضاف الخبر ذاته، أن اليزمي لجأ إلى الاستعانة بمؤسسات دستورية في المملكة من أجل إيقاف مهاجمته من قبل برلمانيي حزب ابن كيران، وإبطال مفعول الانتقادات الحادة التي وجهها إليه، مشيرة إلى أن من بين المؤسسات الدستورية التي سارع اليزمي إلى مراسلتها مجلس المستشارين.

وذكرت المساء أن من جملة الانتقادات التي وجهت لليزمي، انتقاد وجهه البرلماني النماوي جاء فيه، ” هاد المجلس عارفينو أشنو تيدير…يالله تيدير السهرات فيهم الشراب”.