https://al3omk.com/142814.html

المغرب يترشح لاحتضان المؤتمر الدولي للمناخ 2016 بمراكش

تقدم المغرب اليوم بترشيحه لاستضافة المؤتمر الـ22 حول التغيرات المناخية (COP 22)، في مدينة مراكش، سنة 2016.

وتمت الإشارة لذلك، في خطاب الملك محمد السادس، الذي ألقي اليوم الإثنين بباريس، بمناسبة افتتاح الدورة الـ21 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) بباريس.

وجاء في الخطاب أن “المملكة المغربية، أصبحت في الآونة الأخيرة أحد أهم الفاعلين في مجال الانتقال الطاقي في العالم، وفي القارة الإفريقية بصفة خاصة”.

وقال الملك، إن “المساهمة المرتقبة والمحددة للمغرب في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية تؤكد هذه المقاربة الريادية للمملكة، من حيث طبيعتها الطموحة والملموسة، مضيفا أنه، انطلاقا من هذا الالتزام، الذي لا رجعة فيه، يتقدم المغرب اليوم بترشيحه لاستضافة المؤتمر 22 حول التغيرات المناخية، في مدينة مراكش، سنة 2016”.

يذكر أن الهدف من المؤتمر هو إعداد الاتفاق الأول الذي تلتزم بموجبه الدول المشاركة بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، من أجل حد ارتفاع حرارة الغلاف الجوي إلى درجتين مئويتن مقارنة بالفترة ما قبل الثورة الصناعية.

وقد انطلق صبيحة اليوم الإثنين بباريس، المؤتمر الـ21 الدولي للمناخ، المنعقد خلال الفترة ما بين 30 نونبر الحالي و11 دجنبر القادم، بمشاركة أكثر من 150 رئيس دولة وحكومة.

وألقى مجموعة من القادة، تصريحات بالمناسبة، من أبرزهم، الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، والرئيس الأمريكي باراك أوباما، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، والأمير تشارلز، والرئيس الصيني شي جينبينغ، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

 

 

تعليقات الزوّار (0)