مجتمع

طلبة معهد المسرح يدقون ناقوس الخطر ويطلبون التدخل

خالد السوسي

دعا طلبة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي وزير الثقافة، محمد الأمين الصبيحي، إلى إيجاد حل عاجل لمشاكلهم وتحقيق مطالبهم باعتبارهم جيلا يحمل آمال الفن المغربي على عاتقه، فإن لم يهتم به فسيندثر مع الزمن.

ورفع طلبة المعهد خلال وقفة احتجاجية نظمت أمام وزارة الثقافة، اليوم الإثنين، شعارات يتهمون فيها إدارة المعهد بالإقصاء والتهميش و”الحكرة”، في هذا السياق قال حمزة أحادي، عضو اللجنة الإعلامية لطلبة المعهد في تصريح لـ”العمق المغربي”، إن سبب وقوفهم أمام وزارة الثقافة يأتي بعد “مجموعة من اللقاءات التواصلية مع مدير المعهد لإيجاد حلول ملموسة وواضحة مع الطلبة في خضم مجموعة من الإكراهات التي نعيشها في المعهد، والتي تحول دون متابعتنا للدراسة بشكل جيد، من بينها البرمجة البيداغوجية لهذه السنة التي وجدنا فيها إشكالا كبيرا”.

وأضاف “كما نعاني من غياب الدورات التكوينية سواء داخل الوطن أو خارجه، بعدما كان هذا الأمر ساري المفعول في الإدارات السابقة”.

واستنكر أحادي تماطل وزارة الثقافة في تنفيذ وعودها بخصوص منحة طلبة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، خصوصا وأن وزير الثقافة ما فتئ يصرح بهذا الأمر في كل مناسبة، “غير أنها تبقى مجرد حبر على ورق” على حد تعبيره.

وشدد على ضرورة إيجاد حل كذلك لمشكل السكن الذي يعاني منه طلبة المعهد، حيث أشار حبيب إلى أن العديد من الطلبة قدموا من مدن بعيدة باعتبار المعهد هو الوحيد على الصعيد الوطني، وهم يعانون الآن في صمت، خصوصا مع غلاء سومة الكراء في الرباط.

واستغرب عضو اللجنة الإعلامية لطلبة المعهد من عدم إيجاد مقر خاص بالمعهد منذ ما يقارب 30 سنة، حيث تتم الدراسة في مقر تابع للمعهد الوطني للعلوم والآثار.

وأعلن عن استمرار طلبة المعهد في نضالهم الذي وصل للأسبوع الثالث أمام وزارة الثقافة من دون أن تتقدم الوزارة أو إدارة المعهد بأي حلول واقعية سوى “الكلام والوعود الواهية”.

كما أعرب عن أمله في أن تجد وزارة الثقافة حلولا عاجلة لطلبة المعهد، وإلا فإنهم “سيستمرون في نضالهم وسيصعدون من وتيرة احتجاجاتهم حتى تحقيق مطالبهم المشروعة”، داعيا الرأي العام الوطني والمنابر الإعلامية والمنظمات والهيآت الحقوقية والنقابية والسياسية إلى مساندتهم.