مجتمع

قالت الصحف: المغرب يمنع استيراد لحوم الدواجن من فرنسا

جولتنا الإخبارية وفق ما ورد في الصحافة الورقية الوطنية الصادرة غدا تقودنا إلى ما أوردته يومية “المساء”، حول حالة الاستنفار التي رفعتها مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية بجميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية، من أجل منع تسرب أي صنف من الطيور من فرنسا بعد تسجيل حالات إصابة بأنفلونزا الطيور، وبالتالي بمنع استيراد لحوم الدواجن والبيض واللحوم المحولة من فرنسا.

وفي خبر آخر، جاء في الجريدة خبرا يتعلق بمواجهات بين الطلبة وحراس الأمن الخاص في مدينة فاس استعملت خلالها كلاب مدربة والكريموجين، ويتعلق الأمر بالمواجهات التي كان الحي الجامعي ظهر المهراز يوم الجمعة الماضية مسرحا لها.

وأوردت ذات الجريدة دعوة المرشح الجمهوري للرئاسيات الأمريكية “جيب بوش” إلى تكثيف التعاون الاستخباراتي مع المغرب الذي “ضعف” على عهد إدارة باراك أوباما، مشددا على إعادة روح التعاون في هذا المجال بين البلدين.

من جهتها، كتبت “الصباح” في افتتاحياتها التي عنونتها ب”الدرس الفرنسي” في علاقة لما يحدث في فرنسا هذه الأيام، بعد تفجيرات باريس الإرهابية، متحدثة عن مضي الرئيس الفرنسي “بعيدا” في مواجهة التهديدات الإرهابية، إلى حد أن المعارضة الفرنسية بدأت تحذر من إنهاء عهد الجمهورية الخامسة”.

والمفارقة التي سقطت فيها فرنسا التي “كانت تقيم الدنيا كلما تحرك المغرب لقطع الطريق أمام شبكات التجنيد الإرهابي ومحاصرة أعضائها.” قبل أن تسكت فجأة “كتيبة مزاعم التعذيب ودخل نشطاء الفروع الفرنسية للمنظمات الحقوقية الدولية في سبات عميق.” تورد الافتتاحية.

وفي خبر يهم الاقتصاد نشرت الجريدة خبرا يتعلق بما عبرت عنه “عاصفة الإفلاس” التي تجتاح المقاولات من خلال الاستناد على دراسة أكدت أن 5800 مقاولة أغلقت أبوابها نتيجة الإفلاس، أزيد من ثلث المقاولات يهم قطاعي الخدمات والبناء.

ونقرأ في يومية “الأخبار” أخبار تتعلق بمعطيات “صادمة” حول جريمة قتل ذهب ضحيتها حارس ليلي في مدينة مكناس مؤخرا، كما أوردت خبرا آخر يتعلق بسقوط أحد رجال التعليم في موقع التواصل “واتساب” لتغريره بتلميذة قاصر وهتك عرضها وهي الاتهامات التي يواجهه بها المحكمة الاستئنافية في الرباط.