سياسة

النقابات تحتج على الحكومة في مسيرة بالبيضاء

خرج الآلاف من المحتجين اليوم الأحد بساحة النصر بالدار البيضاء، في المسيرة الوطنية الاحتجاجية التي دعت إليها التمثيليات النقابية الأربع، احتاجا على القرارات الحكومية، وكذا للضغط على هذه الأخيرة من أجل الاستجابة لملفاتها المطلبية.

وعرفت المسيرة حضور زعماء المركزيات النقابية الأربع، وهم الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل.

ورفع المتظاهرون في المسيرة شعارات منددة  بالحكومة، من قبيل “حقوقي حقوقي دم في عروقي”، و”ابن كيران ارحل” ، و”عايشين عيشة المقهورين”.

كما شارك في نفس المسيرة الآلاف من الأساتذة المتدربين للاحتجاج على المرسومين اللذان ينصان على فصل الوظيفة عن التكوين وتقليص قيمة المنحة.

وكانت النقابات الأربع الأكثر تمثيلية قد أعلنت في ندوة نظمتها أخيرا في مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدارالبيضاء، “بعد وصول الحوار الاجتماعي إلى الباب المسدود”، اتخاذ مجموعة من الخطوات النضالية، منها المسيرة الوطنية التي نظمت اليوم الأحد، بالإضافة إلى إضراب عام وطني في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم 10 دجنبر المقبل، وتجمع عمالي يوم 8 دجنبر المقبل، في ساحة “لاسال” بشارع فرحات حشاد بالدارالبيضاء، واعتصام عمالي سيحدد تاريخه.