مجتمع

عاملات المطاعم المدرسية بإقليم وزان بدون أجرة

أفاد مصدر نقابي من قطاع التعليم في إقليم وزان، أن عاملات مطاعم الأقسام الداخلية للمؤسسات التعليمية في وزان لم يتوصلن بأجورهن منذ ثلاثة أشهر، أي منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي.

وتتكلف بتدبير قطاع مطاعم المؤسسات التعليمية شركة خاصة (ب. ش.) والتي تشغل العديد من العاملات في مجال الطبخ، اللائي يوفرن التغذية للمستفيدين والمستفيدات من المنح الدراسية كدعم اجتماعي لمحاصرة سرطان الهدر المدرسي الذي يفتك بالمدرسة العمومية.

وتؤكد نفس المصادر لموقع “العمق المغربي” بأن الشركة “توجد على مسافة بعيدة من احترام مدونة الشغل، التي لا يؤدي فاتورة تعطيل أي بند من بنودها إلا العاملات الساهرات وفي شروط مادية ونفسية صعبة على إطعام آلاف الممنوحين والممنوحات.”

وأضافت بأن كل المؤشرات تميل نحو عدم تسوية وضعيتهن المالية في الأفق القريب مما سيغرقهن في بحر من المآسي الاجتماعية.

من جهة أخرى، نيابة وزارة التربية الوطنية بالإقليم التي من المفروض أن تستحضر قيمة الخدمات التي تقدمها هؤلاء العاملات لضمان سلامة السير العادي للقطاع،  بدت وأن الملف لا يعنيها، وأجندتها بعيدة عن أولوية معالجة هذا الملف رغم الاحتجاجات المتكررة للعاملات وللقطاعات النقابية ذات الصلة بقطاع التعليم، وأيضا الفعاليات الحقوقيىة والمدنية الأخرى التي تؤازر العاملات في محنتهن، داعية الإدارة الترابية الإقليمية، ومندوبية الشغل، وأكاديمية التربية والتكوين العمل على مسابقة الزمن من أجل إجبار المقاولة على تسوية وضعية الأجيرات وإلزامها باحترام مدونة الشغل.