أخبار الساعة

واشنطن والرباط وعواصم أخرى تنوه بتشكيل الحكومة الليبية

رحبت الولايات المتحدة والمغرب وبلدان عربية وأوروبية أخرى، أمس الجمعة، بإعلان دعم تشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا، الذي وقعته غالبية أعضاء مجلس النواب، داعية جميع الأطراف إلى الانخراط في تحقيق هذا الهدف.

وأكد بيان مشترك، نشرته الخارجية الأمريكية، أن حكومات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمغرب وإسبانيا وتونس والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا والولايات المتحدة، تنوه بإعلان دعم تشكيل حكومة وفاق وطني بليبيا، الذي وقعته غالبية أعضاء مجلس النواب في 24 نونبر الجاري.

وأبرز المصدر ذاته أن هذه الحكومات علمت أن غالبية أعضاء المؤتمر الوطني العام في طرابلس “تدعم بقوة تشكيل حكومة وفاق وطني”.

ودعت العواصم التسع، في هذا السياق، كافة الأطراف إلى تشكيل حكومة وفاق وطني، تظل “السبيل الوحيد لتحقيق المهمة الصعبة المتمثلة في إقرار حكامة شرعية وفعالة، واستعادة الاستقرار والحفاظ على وحدة البلاد”.

وأشادت بعزم أعضاء مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام على بناء ليبيا موحدة، قادرة على مكافحة انعدام الاستقرار والتطرف والإرهاب.

من جهة أخرى، أكدت البلدان التسعة على دعمها الكامل للمسلسل الأممي، الذي يقوده الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، مارتن كوبلر، لتسهيل الانتقال السياسي في ليبيا.