مجتمع

لجنة مجلس اللغات تحدد 10 أيام لتلقي المذكرات الاقتراحية

أكدت اللجنة المكلفة بصياغة مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة الوطنية، أنها ستشرع في استقبال المذكرات الاقتراحية للهيئات المدنية ذات الصلة، ابتداء من يوم الثلاثاء 01 دجنبر وإلى غاية يوم الخميس 10 دجنبر 2015، وذلك في العنوان الإلكتروني [email protected].

وأهابت اللجنة في بلاغ لها، كافة الهيئات المدنية، إلى استحضار روح الدستور وخصوصا الفصل الخامس منه، في صياغة مذكراتها الاقتراحية، مع تركيز قوتها الاقتراحية على وسائل ومناهج حماية  وتنمية وتطوير وتأهيل اللغتين الرسميتن والتعبيرات الثقافية المغربية.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أنه وبعد التوصل والاطلاع على محصلة القوة الاقتراحية المدنية، ستحرص اللجنة المشكلة من ممثلي المؤسسات الوطنية والهيئات المدنية وشخصيات ثقافية وأكاديميين وخبراء، ذوي التجربة المهمة في ميدان القضايا اللغوية والثقافية، على إشراك المجتمع المدني في هذا المسلسل التشاركي من خلال تنظيم جلسات استماع موضوعاتية.

وأضاف البلاغ، أن هذه الجلسات ستستثمر خلاصاتها النهائية في إغناء أرضية تأطير صياغة مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وأبرزت اللجنة في البلاغ ذاته، أن هذا يأتي تفعيلا للمقاربة التشاركية في إعداد المضامين المؤطرة لمشروع هذا القانون التنظيمي، وكذا حرصا على إشراك فعاليات المجتمع المدني ذات التجربة في حقلي الثقافة والقضايا اللغوية.