أخبار الساعة

المغرب: منخرطون فعليا في المبادرات الدولية المحاربة للإرهاب

أكد شفيق رشادي نائب رئيس مجلس النواب في خطاب خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام ال 46 للجمعية البرلمانية للتعاون الاقتصادي للبحر الاسود، أمس الخميس، على ضرورة “الانخراط الفعلي كبرلمانيين في كافة المبادرات الدولية التي تستهدف محاربة آفة الإرهاب وانعكاساته، والعمل على المزيد من تجفيف مصادره”.

وأضاف المتحدث ذاته  “إننا نقتسم بلا شك، القلق نفسه تجاه قضايا السلم والأمن والهجرة، وما لذلك من علاقات بمشكلات الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة العابرة للحدود وتهريب الأسلحة وترويج المخدرات والمتاجرة بالبشر” مشددا على ضرورة تكثيف التضامن الاستراتيجي بين الدول والمؤسسات.

ونوه “رشادي” بقيمة الالتزام البرلماني في تفعيل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كتنمية ذات ارتباط جوهري وجدلي بالحكامة الجيدة وبالممارسة الديمقراطية والحقوقية، وبالعمل الحثيث على توفير أسباب الإنصاف والعدالة الاجتماعية وصيانة الكرامة على حد تعبيره. مؤكدا على المسؤولية الأساسية والمركزية للفاعلين السياسيين والبرلمانيين بالخصوص في بناء مجتمعات تضمن وتحترم أسباب الحياة وتصون كرامة البشر.

 ويشارك المغرب بوصفه الرئيس الدوري للاتحاد البرلماني للمتوسط في أشغال المؤتمر العام التي انطلقت اأمس الخميس 26 نونبر2011 في العاصمة الرومانية بوخاريست، ويذكر أن الجمعية البرلمانية للتعاون الاقتصادي للبحر الأسود أحدثت في 26 فبراير 1993 من لدن رؤساء برلمانات الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الاسود والتي تضم 11 بلدا.