أخبار الساعة

المغرب يحصد جائزتين في مسابقة “رواد الأعمال الشباب” بمسقط

تمكن المغرب من حصد جائزتين في مسابقة “رواد الأعمال الشباب”، التي نظمتها شبكة (إنجاز العرب) يومي 24 و25 نونبر الجاري بالعاصمة العُمانية مسقط.

وقد شارك المغرب في هذه المسابقة إلى جانب 14 بلدا أعضاء في مؤسسة (جونيور أتشيفمنت وورلدوايد)، التي تعتبر (إنجاز العرب) عضوا فيها.

وبالإضافة إلى المغرب، شارك في هذه المسابقة كل من سلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، والسعودية، وقطر، وفلسطين، ولبنان، ومصر، والجزائر، وتونس، واليمن وباكستان.

وعلم لدى مسؤولي مؤسسة (إنجاز المغرب)، العضو في مؤسسة (جونيور أتشيفمنت وورلدوايد)، اليوم الخميس، أن الأمر يتعلق بتتويج الشاب وسيم بنشقرون ممثل المقاولة الشابة (إلكترونيك كومباني) التابعة لثانوية مولاي يوسف بالرباط، وإسماعيل بوغايو ممثل المقاولة الشابة (إي إيس أوه فورفي) التابعة لكلية العلوم الاقتصادية بالرباط.

وأضاف البلاغ أن المقاولة الأولى نجحت في الظفر بجائزة المنتوج الأكثر ابتكارا، لكونها ابتكرت (شاحن بطارية) يمكن من توفير الطاقة عبر ثلاثة مصادر (الطاقة الكهربائية، الطاقة الشمسية، الطاقة ذات المصدر الميكانيكي اليدوي).

أما المقاولة الثانية فتمكنت من الفوز بالجائزة أفضل مقاولة لسنة 2015 لأنها ابتكرت جهازا يمكن من تحويل الدقائق والساعات التي لم يتم استهلاكها في بطاقات الهاتف إلى قسيمات شراء، أو هبات لفائدة الجمعيات.

وقد شارك في هذه المسابقة طلبة وتلاميذ يمثلون مقاولات شابة للتنافس، لإبراز معرفتهم المتعلقة بكيفية تأسيس شركات حقيقية وضمان تسويق منتوجها، مع تحويل أفكارهم إلى أعمال ذات مردود تجاري.

يذكر أن هذه المسابقة نظمت بعد استكمال جولات تنافسية داخل كل دولة، وفترة توقف لمدة ستة أشهر شهدت برنامجا تدريبيا ركز على جوانب تتعلق بجاهزية العمل، ومعرفة أساسيات التمويل المالي وريادة الأعمال.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة إنجاز المغرب، التي تشرف على تكوين الشباب المغاربة في كل ما له علاقة بعالم المقاولات وتواكبهم، تقدم برامج تتلاءم مع السياق المغربي بهدف تشجيع التلاميذ على خلق مقاولات شابة، وتمكينهم من التعرف على قواعد التمويل وإعدادهم لمواجهة رهانات وتحديات الحياة المهنية.