مجتمع

الخلفي: تم الاعتراف القانوني بـ204 موقعا إلكترونيا بالمغرب

25 نوفمبر 2015 - 23:59

قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إنه تم الاعتراف القانوني بالصحافة الإلكترونية والتصريح لـ 204 موقع إلكتروني بالمغرب.

وأضاف الخلفي خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين الإثنين، حول موضوع مشروع قانون الصحافة والنشر، أن قانون الصحافة الجديد خال من العقوبات السالبة للحرية، بينما يضم القانون الحالي 26 فصلا سالبا للحرية، مشيرا إلى أن حالة العود تم تقليصها إلى سنة واحدة في مشروع القانون عوض خمس سنوات في القانون الحالي.

وأشار الوزير إلى أن القانون الجديد ينص على أن منح بطاقة الصحافة سيصبح اختصاصا للمهنيين، باعتبار توقيع وزير الاتصال على بطاقة الصحافة طعن في استقلالية الصحفي، حسب قوله، مضيفا أن سحب بطاقة الصحافة بما فيها الصحافة المعتمدة، أو حجز صحيفة، أو إغلاق موقع إخباري، سيصبح اختصاصا للقضاء وذلك لـ “تكريس الحماية القضائية للمهنة”.

وبات الولوج إلى مهنة الصحافة يتطلب المؤهل الجامعي في القانون الجديد، حسب الخلفي، الذي قال أيضا، أنه سيتم منع أصحاب قضايا الإبتزاز والاتجار في المخدرات والنصب والإرتشاء من ولوج مهنة الصحافة.

وتابع الخلفي في نفس الكلمة، أنه خلال أربع سنوات من عمل الحكومة، لم يتم تسجيل سوى حكم واحد فقط بالسجن في حق صحفي ولازال حكما ابتدائيا، بينما لم يصدر أي قرار بمصادرة جريدة وطنية، أو إغلاق موقع إلكتروني وكانت هنالك حالة واحدة بمسطرة قضائية مقدمة من طرف المعني بالأمر، حسب قوله.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مجتمع

نشرة خاصة: أمطار رعدية قوية الثلاثاء وغدا الأربعاء بعدد من أقاليم المملكة

مجتمع

أزيد من 270 شخصية توقع عريضة للإفراج عن إمام ومدير مدرسة عتيقة بكلميم

استعدادات أمنية بمدينة الرباط لتأمين احتفالات رأس السنة مجتمع

مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للأمن الوطني تعلن عن برنامج لمنح الاستحقاق الدراسي

تابعنا على