مجتمع

قالت الصحف: تعذيب وهتك عرض شاب على يد 3 أمنيين

أوردت جريدة “أخبار اليوم” في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن شابا في الخامسة والعشرين من عمره، تعرض للتعذيب على يد ثلاثة من رجال الأمن بمخفر للشرطة بمدينة فاس، قبل أن يعمدوا إلى هتك عرضه بإدخال عصا في مؤخرته.

وأشارت الجريدة إلى أن الشاب المذكور أصيب بنزيف حاد، تم على إثره نقله إلى مستشفى الغساني، حيث تبين من الخبرة الطبية أنه تعرض لهتك عرض أثناء التحقيق معه، وذلك بعدما كان يقضي الليل في الحراسة النظرية بالمنطقة الرابعة لحي بنسودة بتهمة السكر العلني.

وأضافت “أخبار اليوم” عن مصادر قضائية، أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بفاس، قرر إخلاء سبيل الأمنيين الثلاثة بعد أن نفوا المنسوب إليهم، مكتفيا بمتابعتهم في حالة سراح، مقابل كفالة مالية حددها في 5 آلاف درهم، مشيرة إلى أن وكيل الملك احتج على قرار قاضي التحقيق وسارع إلى استئناف القرار أمام الغرفة الجنحية لمحكمة الاستئناف، “لإعادة الأمور إلى نصابها”.

وفي خبر آخر، أوردت جريدة “الصباح”، اتهام رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين عزيز بنعزوز لوزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد بـ”الكذب”، أثناء النقاش السياسي حول مشروع قانون المالية أول أمس الإثنين بلجنة المالية، مشيرة إلى أن بنعزوز وبوسعيد دخلا في ملاسنة استعملت فيه “كلمات قاسية”.

وأضافت الجريدة أن بنعزوز سأل الوزير بوسعيد قائلا “هل تستطيع النوم مرتاح البال وأنت تعرف أنك تكذب”، ليرد عليه بوسعيد بالقول “أنا أنام مرتاح البال لأنني لا أكذب وأشتغل بتفان وبدون غش”، قبل أن يستدرك بنعزوز قائلا “أنا أتهمك بالكذب السياسي” وهو ما أثار غضب الوزير.

وفي نفس الجريدة، أوردت “الصباح” أن وزارة الداخلية المغربية تستنفر أجهزتها الأمنية بعد ورود تهديدات “إرهابية” مباشرة، وأشارت إلى أن اجتماعات أمنية ترأسها ولاة أمن بمختلف المدن، عُقدت الأحد المنصرم لمضاعفة الجهود وترتيب المخططات الأمنية لمواجهة التهديدات.

وتابعت الجريدة في خبرها الرئيسي لعدد اليوم، أن الأمر يتعلق بمعلومات عن تهديدات إرهابية مباشرة للمغرب، خلصت إليها الأبحاث القضائية الجارية في فرنسا مع المعتقلين عقد هجمات باريس، حددت أهدافا “للخلايا الإرهبية” في بلدان شمال أفريقيا، وضمنها المغرب.

وفي جريدة “المساء”، نقرأ خبر اتهام الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، لإدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالتطاول على اختصاصات الملك في قضية “المساواة في الإرث”، وذلك خلال مناقشة مشروع قانون مالية 2016 بمجلس المستشارين.

وأضافت الجريدة، أن رئيس الفريق الاستقلالي عبد السلام اللبار، وصف رأي المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الإرث بـ”الحماقة والمقامرة”، مشيرا إلى أن الحداثة الحقيقية تحافظ على ثوابت الأمة وملاءمتها مع متطلبات التطور وليس المسخ الهوياتي حسب تعبيره.

وفي نفس الجريدة، نقرأ خبر استقالة المكتب المسير لأولمبيك آسفي بسبب تهديدات بالقتل، حيث اعتُبرت استقالة المكتب مفاجئة وغير متوقعة، خاصة وأن رئيس النادي كان يستعد لإعلان تركيبة المكتب المسيرة للموسم الرياضي الجاري بعد 20 يوما فقط.

وفي بيان الاستقالة، تضيف المساء، يرجع المكتب السبب إلى تهديدات بالقتل طالت رئيس الفريق، وهو ما استدعى عقد لقاء طارئ للمكتب مباشرة بعد مباراة الفريق ضد حسنية أكادير.