أخبار الساعة

إعادة فتح المدارس وتشغيل المترو في بروكسل مع الابقاء على حالة الانذار

تتواصل الجهود في بروكسل الأربعاء للعودة إلى الحياة الطبيعية رغم الابقاء على حالة الإنذار الإرهابي القصوى مع إعادة تشغيل خطوط المترو تدريجيا وإعادة فتح المدارس تحت رقابة أمنية مشددة.

وقال رب أسرة في الـ47 من العمر وهو يقود ولديه إلى المدرسة “كنت قررت ألا أرسل ولدي إلى المدرسة اليوم لكنني غيرت رأي مساء أمس أثناء العشاء، على الحياة أن تستمر”.

وقال مارك (14 عاما) الذي استقل الحافلة للتوجه إلى المدرسة بعد أن استفاد من عطلة أسبوع قسرية طويلة من أربعة أيام “لحسن الحظ أن الحصص الدراسية لا تستمر اليوم حتى الساعة 13,00”.

وخطوط المترو المغلقة منذ السبت أعيد تشغيلها صباحا لكن بصورة جزئية وحتى الساعة 22,00، بدلا من منتصف الليل كالعادة.

وبعض خدمات المترو والترمواي لم تصل حتى خط النهاية، في حين بقي الخطان الرئيسيان للمترو مغلقين. وعلى الخطوط المفتوحة لم يصل المترو إلى بعض المحطات. أما خطوط الحافلات التي بقيت مشغلة لكنها شهدت اضطرابات، فاستعادت برنامج النقل العادي وفقا لشركة النقل المشترك في بروكسل. لكن حركة السير شهدت زحمة خانقة.

وتم نشر حوالى 300 شرطي إضافي لحماية المدارس في بروكسل وحوالى 200 عسكري إضافي لضمان أمن شبكة المترو كما ذكرت وزارة الداخلية التي رفضت إعطاء تفاصيل عن العدد الإجمالي لقوات الأمن المنتشرة.

وأعلنت مدينة بروكسل بعد ظهر أمس الثلاثاء إعادة فتح المراكز الثقافية على أن تبقى المتاحف الكبرى الفدرالية مغلقة.

وتقرر أيضا إعادة فتح مجمع صالات السينما مع اتخاذ “تدابير أمنية إضافية” وضمان “دعم الشرطة في محيط الموقع”.

كما فتحت الأربعاء متاجر كبرى ومراكز تجارية أغلقت أبوابها منذ السبت.

ومساء الإثنين أعلن رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال الإبقاء على حالة الإنذار الإرهابي القصوى في بروكسل، مشيرا إلى أن تهديدات “خطيرة ووشيكة” لا تزال قائمة، ومن المفترض إعادة تقييم الوضع مبدئيا في 30 نونبر.