أخبار الساعة

انطلاق الملتقى الدولي للابتكار في البحث العلمي بتطوان

انطلق الملتقى الدولي حول موضوع “الابتكار في البحث العلمي لخدمة التنمية الجهوية”، أمس الإثنين بتطوان، الذي تنظمه جامعة عبد المالك السعدي، بمشاركة باحثين وأكاديميين ومسؤولين مؤسساتيين مغاربة وأجانب، طيلة ثلاثة أيام.

ويهدف الملتقى، حسب القائمين عليه، إلى ملامسة قضية مركزية تتعلق بـ “تنمية روح ريادة المقاولة المبتكرة في محيط الجامعة، في إطار الاستراتيجية الوطنية لتنمية ثقافة المقاولة وريادة الأعمال في المحيط الجامعي وخاصة لدى الطلبة الباحثين بسلك الدكتوراه”.

رئيس جامعة عبد المالك السعدي حذيفة أمزيان، قال في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى، إن هذا الأخير موجه للباحثين الشباب الحاملين للأفكار والمقاولين الشباب والخبراء والشركاء في مجالي التكوين والتشغيل، وذلك من أجل البحث بشكل جماعي عن آليات مبتكرة لتمكين خريجي الجامعات من خلق مقاولات تتماشى وأهداف التنمية الجهوية وضرورات التطور الاقتصادي، حسب قوله.

وأضاف أن هذا الملتقى يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لإدماج الشباب (2015/2030)، وكذا مع التحولات التي تعرفها الجامعات المغربية، “التي انتقلت من المفهوم الكلاسيكي للتكوين الأكاديمي إلى أدوار جديدة تتمثل في مواكبة الخريجين لولوج عالم التشغيل الذاتي والتوافق مع حاجيات المحيط الاقتصادي، وكذا التناغم مع معادلة التكوين وتثمين البحوث العلمية” حسب تعبيره.