سياسة

موخاريق يهدد بشل الحركة في المغرب احتجاجا على الحكومة

هدّد الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل بتصعيد الخطوات النضالية للنقابات في وجه حكومة عبد الإله ابن كيران، قائلاً “سنتخذ قراراً بشلّ الحركة في البلاد إذا لم تتراجع الحكومة عن سلوكاتها المستفزة”.

وأضاف موخاريق، في حوار له مع يومية “المساء” خلال عددها الصادر نهاية هذا الأسبوع، أن النقابات الأربع سطّرت برنامجاً نضالياً تصاعدياً سيبدأ بإضراب عام لمدة 24 ساعة، مع إمكانية تبنيها لإضراب عام ثاني لمدة 48 ساعة، وخطواتٍ أخرى لم يُعلِن عن طبيعتها وتوقيتها.

وواصل الزعيم النقابي هجومه على الحكومة الحالية حينما اعتبر أن “الحكومة لن تُقْدِم على أيّ زيادات في الأجور، مبرزاً أن “النقابات لا تثق في الحكومة ووُعودها”، حسب تعبيره.

وفي معرض جوابه عن سؤال حول رأي المركزيات النقابية في خطة إصلاح أنظمة التقاعد، وصفَ الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل تلك الخطة بـ”العمل المستفز للحركة النقابية المغربية”، موصياً بضرورة “خلق هيئة لإصلاح صناديق التقاعد”، والتي حمّل الدولة مسؤولية الأزمة التي تعرفها.

واتهم موخاريق الحكومة بـ”إفشال الحوار الاجتماعي” معتبراً أنها هي المسؤولة عن ذلك، “لأنها ليست لها الإرادة السياسية لنهج حوار اجتماعي حقيقي للوصول إلى نتائج ملموسة لصالح فئات المأجورين”.