أخبار الساعة

السعودية ترغب في إبرام اتفاقية للتبادل الحر مع المغرب

أعلن وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون التجارة الخارجية السعودي عبد الله بن عبد الله العبيد، أن بلاده شرعت في الخطوات العملية لبدء مفاوضات لإبرام اتفاقية للتبادل الحر مع المغرب.

وقال المسؤول السعودي، الذي يزور المغرب حاليا، في تصريح صحفي اليوم الجمعة، إن إبرام هذه الاتفاقية هو “الحل الأمثل لرفع مستوى المبادلات التجارية بين البلدين، الذي لا يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية التي تجمع كلا من الرياض والرباط”.

وأوضح أن الاتفاقية “ستكون مربحة للطرفين، على اعتبار أن السعودية تتمتع بقاعدة صناعية، وهي دولة مستوردة للمنتجات الغذائية، والمغرب يعتبر دولة زراعية، ويتوفر على قدرات هائلة في هذا المجال، وتتمتع منتجاته الزراعية والغذائية بسمعة طبية في السوق السعودي، وهو ما يعني أن مثل هذه الاتفاقية ستتيح فرصا هائلة للطرفين”.

وأكد المسؤول السعودي أن هذه الاتفاقية ستكون “على غرار الاتفاقية التي تجمع الرباط مع الإمارات العربية المتحدة، وسيتم تعميمها على باقي دول مجلس التعاون الخليجي”.

ويرأس العبيد وفدا سعوديا رفيع المستوى يشارك في “منتدى الأعمال المغربي السعودي”، الذي ينظمه المركز الإسلامي لتنمية التجارة في الدار البيضاء.

ويشارك في هذا المنتدى رجال أعمال من البلدين، من أجل بحث فرص جديدة للتعاون والشراكة، وتضمن برنامجه عقد لقاءات أعمال مصغرة لحصر مجالات التعاون الجديدة بين رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم السعوديين.