أخبار الساعة

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ0.4 بالمائة

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك عرف خلال شهر أكتوبر 2015 ارتفاعا ب 0,4 بالمائة مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وعزت المندوبية في مذكرة إخبارية هذا الارتفاع إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 1 بالمائة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2015 على الخصوص أثمان “الخضر” بـ 4,8 بالمائة و”السمك وفواكه البحر” بـ 2,1 بالمائة و”اللحوم” بـ 1,5 بالمائة و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,7 بالمائة.

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الفواكه” بـ 1,5 بالمائة و”الحليب والجبن والبيض” بـ 0,2 بالمائة.

وحسب المصدر نفسه فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك أهم الارتفاعات في مكناس بـ 1 بالمائة ، وفي بني ملال بـ 0,9 بالمائة وفي آسفي بـ 0,8 بالمائة وفي الدار البيضاء بـ 0,7 بالمائة وفي طنجة بـ 0,5 بالمائة وفي أكادير ووجدة بـ 0,4 بالمائة. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم انخفاضا في كل من الحسيمة بـ 0,8 بالمائة والعيون بـ 0,3 بالمائة.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 1,4 بالمائة خلال شهر أكتوبر 2015. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 3,6 بالمائة وتراجع أثمان المواد غير الغذائية بـ 0,3 بالمائة.