أخبار الساعة

روس في جولة جديدة بالمنطقة نهاية هذا الأسبوع

أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن موفدها إلى الصحراء المغربية كريستوفر روس سيتوجه اعتبارا من نهاية هذا الأسبوع إلى المنطقة في محاولة لإحياء مفاوضات السلام بين المغرب وانفصاليي جبهة البوليساريو المدعومين من الجزائر.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة، أن جولة روس ستستمر حوالى عشرة أيام وسيجري خلالها لقاءات مع مسؤولين في كل من المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية، وكذا دول أخرى في المنطقة.

وكان صلاح الدين مزوار، وزير خارجية المغرب، قد شرح للعمق المغربي بالعيون خلفيات منع روس من زيارة الأقاليم الجنوبية، معتبرا “أن روس لما يزور أي دولة من الدول المعنية بقضية الصحراء يذهب إلى عاصمتها وليس مدينة أخرى، وقال: “لما يذهب للجزائر يستقبل في الجزائر العاصمة، ولما يذهب لموريتانيا يتوجه لنواكشوط، ولما يذهب لتندوف فإنه يذهب لهادوك الخيام”.

وتساءل وزير الخارجية “لماذا سيذهب روس إلى العيون وليس إلى طنجة أو مراكش عوض الرباط؟”، مشددا على أن عدم ذهابه للأقاليم الجنوبية للمملكة والاجتماع به في الرباط هو المنطق،

وكان المغرب سحب ثقته من روس في 2012 بعدما اتهمه ب”الانحياز”، لكن المبعوث الدولي استأنف جهوده الدبلوماسية في فبراير الماضي.