أخبار الساعة

باريس تدعو أوروبا إلى “تنظيم صفوفها في وجه الإرهاب”

دعا وزير الداخلية الفرنسي “برنار كازنوف” اليوم الخميس أوروبا إلى “تنظيم صفوفها” أمام “الخطر الإرهابي” مشيرا إلى أن بلاده لم تتلق أي معلومات” من دول أوروبية أخرى حول عبد الحميد اباعود الذي يعتقد أنه مدبر اعتداءات باريس قبل وصوله إلى فرنسا.

وقال كازنوف خلال مؤتمر صحافي عقده بعد الإعلان عن مقتل اباعود “لم نتلق أي معلومات من دول أوروبية قد يكون انتقل عبرها قبل الوصول إلى فرنسا، توحي بأنه تنقل في أوروبا ووصل إلى فرنسا”.

وتابع “لم يبلغنا جهاز استخبارات من دولة من خارج أوروبا أنه علم بوجوده في اليونان إلا بعد اعتداءات باريس” مذكرا بأن مذكرة توقيف أوروبية كانت صادرة بحق اباعود الذي يشتبه بأنه لعب “دورا حاسما” في اعتداءات 13 نونبر في باريس والذي كان يعتقد أنه في سوريا.

وقال كازنوف إن “التعاون في مكافحة الإرهاب أساسي .. ومن الملح أن تتدارك أوروبا الأمر وتنظم صفوفها وتدافع عن نفسها في وجه الخطر الإرهابي”.

ودعا إلى “تعزيز مراقبة الحدود الخارجية (لأوروبا) بشكل كبير” وإلى “تعزيز التنسيق ضد تهريب الأسلحة”.

وتابع أن “هذه التدابير تطالب بها فرنسا بشدة وثبات منذ أكثر من سنة ونصف وتم احراز تقدم … لكن الأمر لا يسير بالسرعة الكافية ولا يذهب بعيدا بالحد الكافي”.

وختم “أدعو إذا إلى أن يعي جميع الوزراء الأوروبيون الأمر. علينا أن نتقدم بسرعة وبقوة، يجب على أوروبا أن تفعل ذلك وفي ذهنها جميع ضحايا الإرهاب وأهاليهم”.