مجتمع

“الكرامة” يندد بهجمات باريس ويدعو لدعم الديمقراطية العربية

 ندد منتدى الكرامة، بالعمليات الإرهابية التي حدثت في باريس الجمعة الماضي، مسجلا تنامي خطر “الإرهاب” بشكل غير مسبوق، واتساع جغرافيته لتشمل عددا كبيرا من الدول.

وعبر المنتدى في بيان توصل “العمق المغربي” بنسخة منه، عن قلقه من التأثير السلبي  لهذه الأحداث على الحقوق والحريات، والمتمثل في سن إجراءات استثنائية واعتماد مقاربات أمنية تبرر انتهاك الحقوق وتجاوز القوانين.

 وأكد المنتدى في البيان ذاته، أن حماية حقوق الإنسان واحترام كرامته وحرياته هي حقوق شمولية، لا تخضع للتجزيء الظرفي، ولا يجوز مصادرتها بأي شكل من الأشكال، وهي أداة أساسية في معركة مواجهة الإرهاب.  

ودعا المنتدى جميع الدول والحكومات والمؤسسات الدولية المعنية ومنظمات المجتمع المدني، إلى ضرورة التفكير المعمق في بلورة مقاربة شمولية لمواجهة “الإرهاب” عبر اجتثات أسبابه ودواعيه، والانتباه إلى الاختلالات الجارية في النظام الدولي وفي العلاقات بين الدول وخاصة في المنطقة العربية والإسلامية.

واعتبر البيان أن طبيعة تعامل النظام الدولي في القضايا الإقليمية تساهم في تغذية نزعات “التطرّف والإرهاب”، داعيا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ودعم حركة التحول الديمقراطي في البلدان العربية ورفع غطاء الدعم عن الأنظمة العربية المستبدة، حسب ذات البيان. 

وعبر المنتدى، عن قلقه من ارتفاع بعض الأصوات اليمينية المتشددة في أوروبا، داعيا جميع الحكومات الأوروبية والمنظمات الحقوقية وتيارات الفكر والثقافة إلى مناهضة كافة أشكال العنصرية ونزعات “الإسلاموفوبيا” التي تتعمد الخلط بين “الإرهاب” والإسلام، والعمل على تعزيز قيم التعارف والتعاون والتعايش بين الثقافات والحضارات والدفاع عن الحق في التنوع الثقافي والتعدد الحضاري، وحماية حقوق مسلمي أوروبا في إطار القوانين الجاري بها العمل” حسب البيان.