أدب وفنون

نقل جثمان الراحل مصطفى المسناوي إلى المغرب

تم صباح اليوم الخميس، نقل جثمان الناقد السينمائي مصطفى المسناوي، الذي وافته المنية بالقاهرة أول أمس الثلاثاء، إلى المغرب على متن طائرة تابعة لشركة الطيران المصرية (مصر للطيران).

وأكدت ذلك مصادر السفارة المغربية بالقاهرة، وقالت إن جثمان الراحل مصطفى المسناوي كان مقررا أن ينقل أمس بعد أن تم إنجاز إجراءات الشحن وتحديد رقم الرحلة التي كان سينقل على متنها، لكن وفي آخر لحظة، تأجل ذلك وفق سلطات مطار القاهرة الدولي لـ”أسباب أمنية استثنائية”.

وكان الناقد السينمائي مصطفى المسناوي قد توفي أول أمس إثر أزمة قلبية مفاجئة ألمت به بالفندق الذي كان يقيم به، حيث حل بمصر للمشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الحالية الـ37، وفارق الحياة أثناء نقله للمستشفى.

وترك موت المسناوي المفاجئ أسى لدى منظمي ورواد المهرجان الذين عبروا عن اسفهم لهذا الموت المفاجئ الذي غيب ناقدا سينمائيا كبيرا واكب طيلة حياته أهم المهرجانات والتظاهرات السينمائية العربية والعالمية وأسهم بقلمه وتحليلاته العميقة في إثراء الحقل السينمائي المغربي والعربي.

وقد نعت رئيسة ومدير ومشرفو مهرجان القاهرة السينمائي الراحل المسناوي أحد أهم النقاد الذين واكبوا عددا من دورات هذا المهرجان بكتاباته وآرائه في النقد السينمائي كأحد الأكاديميين المتخصصين في هذا المجال الفني.

وقررت إدارة المهرجان أن تقيم بعد ظهر اليوم بدار الأوبرا المصرية مقر عروض المهرجان، حفلا تأبينيا للراحل.

كما نعاه مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية معربا عن “بالغ الحزن الذي ألم بالوسط السينمائي المصري لفقدان ناقد بحجم مصطفى المسناوى، الذي أصر رغم آلامه ومعاناته من مشاكل صحية على تأدية دوره حتى اللحظة الأخيرة”.

وفي بيان لوزارة الثقافة المصرية نعى وزير الثقافة والمثقفون المصريون الراحل وأشادوا بإسهاماته في إثراء الحقل السينمائي.