أخبار الساعة

ابن كيران يشرف على توقيع اتفاقية تأهيل 25 ألف مجاز

يترأس عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، اليوم الخميس 19 نونبر 2015 بمقر مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بمدينة العرفان بالرباط، مراسم التوقيع على اتفاقية إطار، لاستكمال تأهيل 25 ألف من حاملي الإجازة من أجل الحصول على شهادة الكفاءة المهنية.

ويروم هذا البرنامج، الذي سيشرع في تنفيذه ابتداء من يناير المقبل، حيث سيستمر على مدى خمس سنوات، “تقديم تكوين إضافي في مختلف التخصصات لفائدة 25 ألف مجاز عاطل عن العمل، علاوة على 10 آلاف طالب حاصل على شهادة الإجازة، التي تستفيد حاليا من هذا التكوين عند بداية كل موسم جامعي”.

و كان عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، قد كشف ضمن إحدى جلسات الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، حول موضوع “الاستراتيجية الوطنية للتأهيل والتشغيل” عن عزم حكومة ابن كيران إطلاق برنامج جديد لتكوين حوالي 25 ألف من حاملي شهادة الإجازة.

وأوضح حينها الصديقي، أنه بفضل الشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فإن نصف مدة هذا التكوين، الذي سيستغرق ما بين 9 أشهر إلى 12 شهرا، ستجري داخل مقاولات منضوية تحت لواء الاتحاد، مؤكدا أن هذا البرنامج يهم أساسا حاملي الشهادات الذين يعانون من بطالة طويلة الأمد، ويستهدف تزويدهم بتكوينات تنسجم مع متطلبات سوق الشغل.

وأضاف وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أنه سيتم انتقاء المستفيدين من هذا التكوين من مختلف المدن المغربية، لافتا إلى أنه تمت بلورة هذا البرنامج انطلاقا من الدراسة الاستشرافية التي أعدتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بخصوص حاجيات سوق الشغل خلال السنوات المقبلة.