أخبار الساعة

العلمي يدعو المقاولات الفرنسية إلى انتهاز فرص مخطط التسريع الصناعي بالمغرب

دعا وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، اليوم الأربعاء بباريس، المقاولات الفرنسية إلى انتهاز الفرص التي يتيحها مخطط التسريع الصناعي بالمغرب.

وقال الوزير في لقاء مع نادي رؤساء المقاولات الفرنسية المغربية، إن هذه الاستراتيجية الصناعية الجديدة تهدف أساسا إلى خلق 500 ألف منصب شغل، ونقل مساهمة للصناعة في الناتج الداخلي الخام إلى 23 في المئة في أفق 2020 ، مذكرا بإحداث صندوق للتنمية الصناعية.

وأشار إلى أن خارطة الطريق هذه، ترتكز أيضا على تنمية الأنظمة البيئية الصناعية، مضيفا في هذا الصدد أن عددا من الأنظمة الصناعية تم إطلاقها مؤخرا خاصة مع المكتب الشريف للفوسفاط، بالنسبة للفوسفاط ومشتقاته، ومع قطاع السيارات والنسيج.

وأكد أن هذا المخطط سيساهم في عكس منحنى الميزان التجاري، مشيرا إلى أن هناك علاقة قوية بين الميزان التجاري، وحجم مساهمة الصناعة في الناتج الداخلي الخام.

وأبرز مولاي حفيظ العلمي أيضا الأهمية التي يوليها المغرب للقضايا المرتبطة بالوعاء العقاري والتكوين، من أجل تعزيز تنافسية القطاع الصناعي، مشيرا بهذا الخصوص إلى نماذج ناجحة في قطاعي الطيران والسيارات.

وأضاف أن المقاولات الفرنسية مدعوة للاستفادة من العلاقات القوية التي تجمع المغرب مع هذه القارة، مبرزا البعد الإفريقي للمغرب، الذي تجسد من خلال مختلف الزيارات الملكية لهذه القارة .