أخبار الساعة

من هو عبد الحميد اباعود المستهدف بالعملية الأمنية في شمال باريس؟

يعتبر عبد الحميد اباعود المستهدف بالعملية التي نفذتها قوات مكافحة الإرهاب الفرنسية صباح اليوم الأربعاء في ضاحية سان دوني شمال باريس، مدبر اعتداءات الجمعة في العاصمة الفرنسية، وهو جهادي بلجيكي في تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا تتابعه أجهزة الشرطة الأوروبية.

ولد اباعود عام 1987 في بلدة مولنبيك في منطقة بروكسل وكنيته أبو عمر السوسي باسم منطقة السوس التي تتحدر منها عائلته في جنوب غرب المغرب، كما يعرف بأبو عمر البلجيكي.

وروى رفيق سابق له في المدرسة لصحيفة “لا ديرنيير اور” البلجيكية الشعبية أنه “كان نذلا صغيرا”، مشيرا إلى أنه كان يعمد إلى مضايقة الأساتذة وسلب محفظات.

وهو اليوم هدف للمحققين الفرنسيين والبلجيكيين الذين يشتبهون بأنه مدبر اعتداءات باريس التي أوقعت الجمعة 129 قتيلا وأكثر من 350 جريحا وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان اباعود يعرف المشتبه به الرئيسي في هذه الاعتداءات صلاح عبد السلام الذي يرتبط بصلات وثيقة أيضا ببلدة مولنبيك البلجيكية والذي يجري البحث عنه بشكل حثيث، وشقيقه ابراهيم عبد السلام الذي فجر نفسه في شرق باريس، مدرجون في سجلات جنايات الحق العام في بلجيكا.

وتصدر ابو عمر البلجيكي عناوين الصحف البلجيكية في مطلع عام 2014 بعدما اقتاد شقيقه الأصغر يونس (13 عاما) إلى سوريا وقد لقبته بعض وسائل  الإعلام بـ “اصغر جهادي سنا في العالم”.

ويعتقد أن ابو عمر انضم إلى مقاتلين بلجيكيين آخرين ليشكلوا فرقة نخبة في تنظيم الدولة. وظهر في فيديو لتنظيم الدولة معتمرا قلنسوة من الطراز الأفغاني ليتباهى بارتكاب فظاعات وهو يخاطب الكاميرا من خلف مقود آلية تجر جثثا مشوهة إلى حفرة.