خارج الحدود

وزير الخارجية العراقي: 100 دولة تشكل “داعش”

قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في تصريح نشر على موقعه الإلكتروني،  إن عناصر “داعش” التي استهدفت العراق قبل عام، جاؤوا من أكثر من 82 دولة، والآن ازداد العدد إلى أكثر من 100 دولة، مما يعني أنَ الوضع الدولي ليس بالجديّة المطلوبة، حسب قوله

وكشف المتحدث عن معلومات استخباراتية تفيد استهداف عدد من البلدان بهجمات “إرهابية” من بينها فرنسا وأمريكا وإيران.

وأوضح الجعفري بأن المخابرات العراقية التي توصلت إلى هذه المعلومات بتنسيق مع مخابرات دول أخرى، لم يكشف عنها، قامت بتبليغ هذه الدول بهذا الخصوص.

واعتبر الجعفري في تصريحات صحفية أدلى بها لعدد من وسائل الإعلام على هامش اجتماع فيينا الثاني لمناقشة الأزمة السورية، أن القضاء على “داعش” في سورية ليس أمرا سوريا فقط، بل إنه يخص دول العالم ككل، مشيرا إلى أن ما حصل مؤخرا في مصر، والعراق، ولبنان، وفرنسا أكبر دليل على ذلك.

من جهة أخرى، أشارت مصادر إعلامية نقلا عن مصدر سعودي مطلع، أن المملكة العربية السعودية كانت قد حذرت عدة دول أوروبية من احتمال وقوع هجمات “إرهابية” على أراضيها، فيما كان آخر تحذير لها قبل 10 أيام.

وكشف نفس المصدر أن الاستخبارات السعودية كشفت ملاحظتها في زيادة موجة التدفق منذ يوليوز 2014 “وبصورة تثير القلق منذ يناير الماضي.” مؤكدا على أنه تم إشراك كل المعلومات بهذا الخصوص عدة مرات مع الأطراف المعنية، إلا أن “قوة التهديدات أكبر من إمكانية السيطرة عليها في الوقت الحالي.”