اقتصاد

المغرب 78 عالميا في مؤشر ريادة الأعمال لسنة 2016

احتل المغرب المرتبة  78 عالميا بـ 29 نقطة في مؤشر ريادة الأعمال لسنة 2016، من أصل 138 بلدا شملهم المؤشر، متقدما بـ 4 نقاط  بالمقارنة مع سنة 2015 التي كان يحتل فيها المرتبة 82 عالميا، وذلك حسب تقرير حديث للمعهد العالمي لريادة الأعمال والتنمية بواشنطن.

ورغم احتلال المغرب لهذه المرتبة، إلا أنه وعلى المستوى المغاربي جاء ثالثا بعد الجزائر التي احتلت المرتبة 75 عالميا، وتونس التي جاءت متقدمة عليه باحتلالها المرتبة 62 عالميا، فيما جاءت خلفه كل من ليبيا التي احتلت المرتبة 79 ، وموريتانيا التي جاءت في مرتبة متأخرة باحتلالها المرتبة 129.

وعلى مستوى الخليج العربي، احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة 19 عالميا لتكون أول دولة عربية متقدمة في التصنيف، تلتها قطر التي احتلت المرتبة 24، والبحرين التي احتلت المرتبة 29 والسعودية التي احتلت المرتبة 36، فعمان التي احتلت المرتبة 38 عالميا.

وعلى المستوى العالمي، احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى تلتها كندا في المرتبة الثانية، واستراليا في المرتبة الثالثة، فيما جاءت التشاد في ذيل القائمة باحتلالها المرتبة 132.

ويعتمد المؤشر في تصنيفه على مجموعة من العوامل، أهمها نشوء الفرص وقبول المخاطر وابتكار المنتجات والمنافسة، وإدراك الفرص ورأس المال البشري ورأس مال المخاطر وشبكة الأعمال، والعولمة واستيعاب التكنولوجيا.