مجتمع

وزارة التعليم تطلق مشروعا لإيصال الأنترنيت للمدارس النائية

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مشروعا تجريبيا جديدا، من أجل ربط المؤسسات التعليمية في المناطق النائبة بشبكة الأنترنيت، عن طريق تقنية Wifi TVWS التي تستخدم لأول مرة في مؤسسة رسمية بالمغرب.

ويعمل المشروع الذي أطلقته وزارة التربية والوطنية والتكوين المهني بشراكة مع شركة “ميكروسوفت”، على ربط المؤسسات التعليمية التي لم تصلها بعد التغطية بشبكة الأنترنيت عن طريق الأقمار الاصطناعية.

وسيتم تجريب المشروع الجديد الذي أشرف على إطلاقه كل من رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بحضور سمير بنمخلوف المدير العام لميكروسوفت- المغرب، بالثانوية التأهيلية توامة مع مؤسسات تعليمية غير موصولة بشبكة الأنترنيت، وهي الثانوية الإعدادية توامة، ومجموعة مدارس تورتيت، ومجموعة مدارس آيت وحمان تاغزوت.

ويسعى هذا المشروع، الذي يجرب لأول مرة بالمغرب ويتم تنفيذه بتعاون مع شركة ميكروسوفت، التي شارك، مديرها العام “تود هواجين” في مناسبة، تدشين هذه التقنية الجديدة، وبدعم من شركة الاتصالات CIMECOM/NORTIS، إلى “إعادة توزيع الربط بالأنترنيت من خلال استعمال تكنولوجيا TVWS، عبر الأقمار الاصطناعية بسرعة 2 ميغابت في الثانية”.

كما ستعمل هذه التقنية الجديدة، على اختبار الجدوائية والنطاق الديناميكي المحتملين، وكذا مساحات TV البيضاء للمؤسسات، التي  تقع في المناطق الغير قابلة للارتباط بشبكة الأنترنيت. فضلا عن ذلك، يتوخى المشروع المساهمة في دمقرطة عملية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في جميع المؤسسات التعليمية التي يتعذر ربطها.